تقييم أعضاء هيئة التدريس

 

مقدمة

 

مع بداية الفصل الدراسي الأول، يتلقى كل عضو من هيئة التدريس نموذجاً يشكل خطته/خطتها السنوية للأداء في المجالات الثلاثة من النشاط الأكاديمي: التدريس والبحث والتفاعل مع المجتمع. ويحدد النموذج مكونات كل من مجالات الأداء ونماذج التقييم المستخدمة. ويقدم أعضاء هيئة التدريس الخطة السنوية لرئيس القسم أو عميد الكلية خلال أسبوعين من استلام النموذج.

 

وقبل نهاية العام الأكاديمي بشهر، على أعضاء هيئة التدريس أن يقدموا سجلاً لأدائهم الفعلي لرئيس القسم والذي يقيّم أداء عضو هيئة التدريس قبل تقديم التقرير إلى العميد من أجل التقييم النهائي.

ويحتفظ أعضاء هيئة التدريس بأدلة موثقة عن أدائهم الأكاديمي في ملف عضو هيئة التدريس والذي عليهم تحديثه أولاً بأول خلال الفصل الدراسي.

 

وخلال الفصل الدراسي، يتوقع من عضو هيئة التدريس أن يشارك بالأنشطة التالية: التدريس، البحث العلمي، وخدمة الجامعة والمجتمع، إذ تعكس هذه الأنشطة مدى مساهمته في القسم، والكلية، والجامعة. وقد تختلف أهمية مشاركة عضو هيئة التدريس في كل من الأنشطة السابقة الذكر من نشاط لآخر وفق طبيعته، إلا أن مجموع الأنشطة بشكل عام يلعب دوراً عند تقييم أداء عضو هيئة التدريس بشكل عام.

 

تجديد العقد

 

وفق عملية التقييم الشاملة المعتمدة في جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا، يتم تقييم عضو هيئة التدريس من قبل الطلبة، ورئيس القسم، والعميد، فبينما يقيّم الطلبة أداء عضو هيئة التدريس في العملية التدريسية، تأخذ التقييمات الواردة من رئيس القسم وعميد الكلية منحىً شمولياً وتفصيلياً أكثر إذ يتم تقييم كفاءة عضو هيئة التدريس في العملية التدريسية، وفعالية خدمته في اللجان من مستويات عدة، وخدمة الجامعة، والتفاعل مع المجتمع، ومستوى أنشطته البحثية.

 

وبناءً على التقييم العام للأداء، تقرّر الجامعة ما إذا كان سيتم تجديد عقد عضو هيئة التدريس المعني للاستمرار بالعمل في الجامعة أم لا.