نظام توزيع درجات المساق

 

تستخدم جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا نظام الدرجات بالحروف لرصد العلامة النهائية للمساقات، يتم تحويل كل حرف إلى عدد من النقاط والتي يتم استخدامها لحساب المعدل التراكمي والمعدل الفصلي.

 

العلامة بالنسبة المئوية

رمز الحرف

المعدل التراكمي

90 -100

A

4.0

85- 89

B+

3.5

84 – 80

B

3.0

79 – 75

C+

2.5

74 – 70

C

2.0

69 – 65

D+

1.5

64 – 60

D

1.0

اقل من 60

F

0

-

FA

راسب بسبب الغياب

-

P

ناجح

-

I

غير مكتمل

-

T

 محوّل

-

CA

ملغي

-

W

منسحب

 

طريقة حساب  المعدل الفصلي والمعدل التراكمي

 

  • يتم حساب المعدل التراكمي للطالب عن طريق ضرب العلامة بعدد الساعات لكل مساق. ثم يتم تقسيم الناتج على العدد الكلي لجميع الساعات المسجل بها الطالب في ذلك الفصل.
  • يتم حساب المعدل التراكمي عن طريق ضرب العلامة لكل مساق بعدد ساعات المساق، ومن ثم يتم تقسيم الناتج في كل المساقات على عدد الساعات المعتمدة والتي قام الطالب بدراستها في جميع الفصول السابقة.

 

تقدير المعدل التراكمي

 

يصنف المعدل التراكمي والمعدل الفصلي بناءً على التقديرات التالية:

 

التقدير

المعدل التراكمي

إمتياز

من 3.6 – 4.00

جيد جداً

من 3.59 – 3.00

جيد

من 2.99 – 2.5

مقبول

من 2.00 – 2.49

ضعيف

أقل من 2.00

 

علامة غير مكتمل

 

  • في حال لم يتمكن الطالب من حضور الامتحان النهائي لمساق، ومراعاةً لظروفه خلال فترة الامتحانات النهائية، يمكنه أن يحصل على علامة "I" لذلك المساق. حيث يستطيع الطالب أن يقوم بتقديم نموذج طلب غير مكتمل والموجود في وحدة القبول والتسجيل وذلك خلال خمسة أيام من تاريخ الامتحان النهائي.
  • يتوجب على الطالب تقديم الامتحان النهائي للمساق في موعد لا يتجاوز نهاية الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي التالي، وذلك في حال كان الطالب مسجلاً في ذلك الفصل. وخلافاً لذلك، يحصل الطالب على علامة "F" في ذلك المساق.

 

الإعتراض على علامة الامتحان النهائي

 

للطالب الحق في الإعتراض على نتيجة الامتحان النهائي في أي مساق تبعاً للشروط التالية:

  • يجب على الطالب أن يقوم بتعبئة نموذج الإعتراض وتقديمه الى وحدة القبول والتسجيل خلال خمسة أيام عمل من تاريخ إعلان الدرجات النهائية.
  • تقوم وحدة القبول والتسجيل بتقديم نموذج الإعتراض الى الكلية المسؤولة عن ذلك المساق. وعندها سوف تقوم الكلية بالرد خلال سبعة أيام من تاريخ استلام النموذج.
  • يقوم عميد الكلية بتشكيل لجنة من ثلاثة أعضاء من الهيئة التدريسية لمراجعة ورقة الإمتحان النهائي، حيث تكون المراجعة مبنية على إجابات نموذجية معدة مسبقاً من قبل مدرس المساق.
  • في حال وجود خطأ، يقوم مدرس المساق بتصحيحه وإعادة ارسال النتيجة الى وحدة القبول والتسجيل وذلك بعد الحصول على موافقة عميد الكلية.
  •  يعتبر قرار الكلية نهائياً ولا رجعة فيه.

 

امتحانات الإعادة

 

  • في حال رسوب طالب البكالوريوس بمساق واحد في الفصل الذي يفترض أن يتخرج فيه، يسمح للطالب بإعادة الامتحان النهائي وذلك بعد الحصول على موافقة عميد الكلية ودفع الرسوم المفروضة. يتم إضافة اسم الطالب الى لائحة التخرج لذلك الفصل في حال استوفى جميع متطلبات التخرج.
  • في حال رسوب الطالب في الإعادة ، يتوجب عليه أن يعيد المساق في الفصل التالي.