الأخبار

جامعة العين تكافح العنف الأسري

  • نشر في: مارس 20, 2018

 

نظمت عمادة شؤون الطلبة في جامعة العين بمقرها في العين وبالتعاون مع كلية القانون، ندوة توعوية بعنوان "دور المؤسسات الوطنية في مكافحة العنف الأسري"، قدمتها الأستاذة زمزم العامري من مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال، والدكتور جمال بارافي من كلية القانون في الجامعة، بحضور أساتذة القانون وأعضاء الهيئة الإدارية والطلبة.

تحدثت الأستاذة زمزم حول دور المؤسسة في حماية النساء من كافة أشكال العنف الواقع عليهن وتقديم يد العون والمساعدة ويشمل ذلك برامج التأهيل النفسي والاجتماعي والقانوني، إضافة إلى الأنشطة المختلفة من أجل تمكينهن وأسرهن في المجتمع. كما تناولت مفهوم العنف الأسري وأنواعه وهي العنف اللفظي، والجسدي والعاطفي، حيث ذكرت أن المؤسسة تستقبل ما يقارب 98 بالمئة من النساء اللواتي تعرضن للعنف اللفظي والعاطفي.

وتناولت الندوة موضوع العنف ضد الأطفال وسوء معاملتهم حيث أن 3 من 4 أطفال يتعرضون للعنف سنوياً حول العالم. وقد اهتمت دولة الإمارات العربية المتحدة بحماية الطفل من العنف حيث أقرت ما يعرف بقانون "وديمة" والذي يكفل للأطفال حقوقهم الجسدية والنفسية والعاطفية ويكفل لهم الحق في الحياة والحصول على كافة حقوقهم.  

وقد تطرقت الأستاذة زمزم والدكتور بارافي للحديث حول مواضيع أخرى في مجال العنف وهي الاتجار بالبشر وبيع الأعضاء وبيع الأطفال.

هدفت هذه الندوة إلى رفع حجم الوعي لدى الجمهور بطرق حل الخلافات الأسرية وزيادة الروابط داخل الأسرة الواحدة ووقاية أفرادها وخاصة فئة النساء والأطفال من التعرض للإساءة أو العنف، والابتعاد عن العنف بكل أشكاله وأنواع سواءً ضد المرأة أو الطفل أو حتى الرجل. وقد أوصت الأستاذة زمزم الجمهور بضرورة التبليغ والتواصل مع مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال في حالة وجود أو الاشتباه في أي حالة من حالات العنف الموجهة ضد أي فرد من أفراد المجتمع، وعدم اللامبالاة تجاه هذه الحالات فالتبليغ من شأنه أن ينقذ حياة طفل أو امرأة أو أسرة بأكملها.

تنزيل

حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.