الأخبار

  • الوسائط
  • الأخبار
  • مشاركة مميزة للطلبة في مهرجان العلوم و"فانوس الطاقة الشمسية" ضمن ابتك...

مشاركة مميزة للطلبة في مهرجان العلوم و"فانوس الطاقة الشمسية" ضمن ابتكارات 2020

  • نشر في: فبراير 09, 2020

شارك طلبة جامعة العين بمقريها في العين وأبوظبي ضمن فعاليات مهرجان أبوظبي للعلوم 2020 والذي أقيم تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وبتنظيم من دائرة التعليم والمعرفة.

تمثلت مشاركة الطلبة من مختلف الكليات في تعزيز مرتكزات التعليم الأساسية لدى طلبة المدارس والزائرين من مختلف الفئات العمرية في شتى مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال المشاركة في الأنشطة الترفيهية والتعليمية وتقديم العروض المتنوعة المصممة لاكتشاف مكامن الإبداع لدى كل شخص.

يهدف مهرجان أبوظبي للعلوم إلى إلهام جيل الناشئة في مجالات العلوم والتكنولوجيا لتشجيعهم على اختيار مسارات تعليمية ومهنية مستقبلية في مختلف المجالات. كما أنه يسلط الضوء على أنشطة تثقيفية متنوعة ومعارض تفاعلية وعروض مدهشة. بالإضافة إلى ذلك، يشكل المهرجان منصة للمبدعين الموهوبين لعرض أفكارهم وإبداعاتهم من خلال مبادرة مبتكر2020. وضمن هذه المبادرة شاركت الدكتورة نهى حماده من كلية الهندسة (مقر أبوظبي) بالتعاون مع السيد محسن ابراهيم في بابتكار مشروع "فانوس الماء بالطاقة الشمسية" وهو فانوس ذو شكل جمالي مميز يمكن تعليقه على أعمدة الطرقات أوعلى الأشجار والنخيل يعمل على استخلاص الماء من الهواء ويستمد طاقته من الألواح الشمسية المثبتة به. ويساهم الابتكار في تحسين البيئة وجودة الحياة سواء في دولة الإمارات أو في الدول التي تعاني من ارتفاع درجات الرطوبة، فيعمل الابتكار على تقليل الرطوبة وتوليد مياه عذبة يمكن الاستفادة منها بطرق متعددة.

وعن الابتكار قالت الدكتورة نهى: "جاء هذا الابتكار متوافقاً مع الخطة الوطنية للتغير المناخي لدولة الإمارات العربية المتحدة 2017-2050 والتي تعبر عن توجه الدولة القائم نحو التنمية المستدامة ورفع جودة الحياة وتحويل صعوبات المناخ الى مشروعات ابتكارية وتنموية".

تحرص جامعة العين على المشاركة سنوياً في مهرجان أبوظبي للعلوم بهدف تعزيز ثقة الطلبة بأنفسهم وتطوير مهارات التواصل لديهم بأسلوب مثير يلهم الجيل الجديد لاستشراف المستقبل. ويعتبر المهرجان مبادرة استراتيجية تنفذها دائرة التعليم والمعرفة سنوياً، بهدف المساهمة في تطوير رأس المال البشري في قطاعي العلوم والتكنولوجيا، تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تنزيل

حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.