الأخبار

جامعة العين الرابعة في الإمارات وفق تصنيف "تايمز للتعليم العالي"

  • نشر في: أغسطس 01, 2021

حلت جامعة العين في المرتبة الرابعة إماراتياً والمرتبة 27 عربياً في أحدث تصنيف لمؤسسة التايمز للتعليم العالي 2021، وهي مؤسسة شهيرة تعنى بتصنيف الجامعات العالمية منذ ما يقارب من عقدين من الزمن وتعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق "تصنيف الجامعات العربية".

وأكد الدكتور نور الدين عطاطرة المدير المفوض لجامعة العين، على أن هذا الإنجاز هو ثمرة جهود ورؤية شاملة قادت العملية التعليمية في الجامعة والتي تدعم مسيرة التعليم العالي في الدولة الذي يحظى باهتمام ودعم القيادة الرشيدة باعتباره محوراً مهماً في مسيرة الاستعداد للخمسين عاماً المقبلة.

وقال عطاطرة أن حصول جامعة العين على المرتبة الرابعة على مستوى دولة الإمارات والمرتبة 27 على مستوى الوطن العربي يؤكد حرصها على مواكبة مستجدات التعليم والتحولات السريعة التي تشهدها الأنظمة التعليمية في المنطقة العربية والعالم. كما يبرهن الأداء المتميز والعمل الجاد والجهود المبذولة للارتقاء بجودة التعليم والبحث العلمي ضمن بيئة متنوعة ومميزة.

وأضاف: "إن هذا الإنجاز يبرهن بأن الجامعة تحظى بسمعة مرموقة في الأوساط الأكاديمية المحلية والعربية من خلال برامجها المتنوعة والمعتمدة محلياً ودولياً والأبحاث العلمية والأداء المتميز الذي يبذله أعضاء هيئة التدريس والباحثين والموظفين وطلبة الجامعة بهدف الارتقاء بجودة التعليم والمخرجات الأكاديمية إلى جانب خلق بيئة جامعية مميزة، لتتكامل جميع العوامل مكونة نموذجاً ناجحاً للنمو والتقدم السريع".

وذكر الأستاذ الدكتور غالب الرفاعي، رئيس الجامعة، إن تصنيف تايمز للتعليم العالي يعد علامة هامة ومؤشر بارز على أن جامعة العين عززت بشكل كبير من سمعتها الأكاديمية من حيث التدريس والأداء والبحث العلمي واستقطاب الكفاءات. مؤكداً حرصها على تعزيز إنتاج البحوث والإنتاج المعرفي من تشجيع وجذب الباحثين الموهوبين على المستوى المحلي والعربي والعالمي.

وأوضح الدكتور نزيه خداج ملاط، نائب رئيس الجامعة لشؤون الاعتمادات وضمان الجودة، إلى أن مؤسسة تايمز تعتمد في منهجية "تصنيفات الجامعات العربية" على 16 مؤشر أداء تم تجميعها في خمسة مجالات وهي: التدريس (بيئة التعلم)، البحث (الحجم / الدخل / السمعة)، الاستشهادات (تأثير البحث)، المجتمع (نقل المعرفة / التأثير)، مستوى التنوع (الموظفين/ الطلاب / البحث). مشيراً إلى أن جامعة العين نافست مجموعة كبيرة من الجامعات العريقة بالمنطقة، وتواصل مسيرتها نحو التميز للارتقاء في التصنيفات العربية والعالمية ضمن تطلعاتها وخططها الاستراتيجية لتصبح وجهة للبرامج الجامعية والبحث العلمي والتعليم والتدريب المستمر للطلبة من مختلف بلدان العالم.

يذكر أن جامعة العين قد صنفت مؤخراَ ضمن أفضل 750 جامعة على مستوى العالم للعام 2022، وضمن أفضل 80 جامعة عربية للعام 2021 وذلك بحسب تصنيف مؤسسة كيو إس العالمية.

وتطرح جامعة العين برامج متنوعة في البكالوريوس والماجستير والدبلوم المهني في التدريس ضمن 6 كليات وهي الهندسة والصيدلة والقانون والتربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية والأعمال والاتصال والإعلام. ويقع مقرها الرئيسي في مدينة العين أما المقر الثاني فيقع في مدينة محمد بن زايد في العاصمة أبوظبي. 

تنزيل

حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.