سياسات الترقية العلمية

 

تتم ترقية أعضاء هيئة التدريس وفق التعليمات المدرجة أدناه والتي تتضمن أداء عضو هيئة التدريس في مجالات التدريس، التفاعل مع المجتمع والجامعة، والبحث العلمي.

  • يتم تقييم أداء عضو هيئة التدريس بشكل دوري من خلال الطلبة، رئيس القسم، ونائب عميد الكلية، وعميد الكلية. ويلعب التزام عضو هيئة التدريس بالخطة الدراسية، وأساليب التدريس المتطورة دوراً هامّاً في التقييم. وإضافة على ذلك، يتم ذكر الخدمات التي يقدمها عضو هيئة التدريس للجامعة والمجتمع. ويساهم مستوى الانخراط في الأنشطة ونوعيتها دوراً في التقييم. وأخيراً، يبقى النشاط البحثي والعلمي لعضو هيئة التدريس العامل الأهم في عملية الترقية، إذ على عضو هيئة التدريس الذي يتقدم للترقية أن يفي بمتطلبات البحث العلمي والنشر المعمول بها في جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا.
  • يحق لعضو هيئة التدريس التقدم للترقية بعد سنتين من تعيينه بدوام كامل في الجامعة، ويمكن تقديم طلبات الترقية خلال الفصلين الأول والثاني. يقوم عميد الكلية بالتشاور مع القسم بالتوصية بالسير في إجراءات الترقية خلال شهر من استلام الطلب، وفي حال أوصت اللجنة بالسير في الإجراءات يتم إرسال الطلب إلى لجنة التعيين والترقية في الجامعة.

  • على عضو هيئة التدريس المتقدّم للترقية أن يحصل على تقدير "جيد" على الأقل في شقي التدريس والتفاعل مع المجتمع قبل إرسال الطلب إلى المحكمين الخارجيين.

  • يتم إرسال حميع الأبحاث والأوراق المقدمة مع الطلب لثلاثة محكمين خارجيين، ولكي يتم النظر بترقية المرشح، عليه أن يحصل على:

-  توصية "قوية" من إثنين على الأقل من المحكمين الثلاثة لتتم ترقيته إلى أستاذ مشارك.
-  توصية "قوية" من المحكمين الثلاثة جميعهم للترقية إلى رتبة أستاذ.

 

شروط الترقية إلى رتبة أستاذ مشارك 

لكي تتم ترقيته إلى رتبة أستاذ مشارك، على المرشح أن يستوفي الشروط التالية:

  • أن يكون قد قضى 5 سنوات أستاذاً مساعداً بدوام كامل في جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا أو أي جامعة أو كلية معتمدة، شريطة أن تكون آخر سنتين من الخدمة في جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا. ويمكن لعضو هيئة التدريس أن يتقدّم بطلب الترقية بعد مرور 4 سنوات وستة أشهر شريطة أن يحقق باقي المتطلبات.
  • على الأبحاث المقدمة للترقية أن تكون قد تم نشرها أو قبلت للنشر في دوريات محكمة وهو برتبة أستاذ مساعد.
  • عليه أن يقدّم ستة أبحاث علمية للترقية، منها 4 على الأقل تم "نشرها" بينما يمكن لبحثين أن يكونا "مقبولين للنشر".
  • ينبغي أن يكون بحثين على الأقل من الأبحاث التي تم نشرها في دورية من الدرجة الأولى على النحو الذي تحدده الجامعة.
  • ينبغي أن يكون المرشح المؤلف الوحيد لاثنين على الأقل من الأبحاث المقدمة.
  • يجب أن تكون 3 أبحاث على الأقل قد نشرت أو قبلت للنشر أثناء عمل المرشح في جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا وأن تحمل اسم الجامعة.

 

شروط الترقية إلى رتبة أستاذ 

لكي تتم ترقيته إلى رتبة أستاذ، على المرشح أن يستوفي الشروط التالية:

  • أن يكون قد قضى 5 سنوات أستاذاً مشاركاً بدوام كامل في جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا أو أي جامعة أو كلية معتمدة، شريطة أن تكون آخر سنتين من الخدمة في جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا. ويمكن لعضو هيئة التدريس أن يتقدّم بطلب الترقية بعد مرور 4 سنوات وستة أشهر شريطة أن يحقق باقي المتطلبات.
  • على الأبحاث المقدمة للترقية أن تكون قد تم نشرها أو قبلت للنشر في دوريات محكمة وهو برتبة أستاذ مشارك.
  • عليه أن يقدّم ثمانية أبحاث علمية للترقية، منها 5 على الأقل تم "نشرها" بينما يمكن لثلاثة أبحاث أن تكون "مقبولين للنشر".
  • ينبغي أن تكون 3 أبحاث على الأقل من الأبحاث التي تم نشرها في دورية من الدرجة الأولى على النحو الذي تحدده الجامعة.
  • ينبغي أن يكون المرشح المؤلف الوحيد لاثنين على الأقل من الأبحاث المقدمة.
  • يجب أن تكون 4 أبحاث على الأقل قد نشرت أو قبلت للنشر أثناء عمل المرشح في جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا وأن تحمل اسم الجامعة.

 

الوثائق المطلوبة لغايات الترقية العلمية

 

أولاً: الوثائق المطلوبة من صاحب الطلب (عضو هيئة التدريس) 

  • رسالة إلى رئيس القسم يتقدم فيها إلى الترقية المطلوبة. في حال لم يكمل عضو هيئة التدريس 5 سنوات خدمة لدى الجامعة، عليه أن يرفق رسالة خبرة من عمله السابق مصدّقة حسب الأصول. 
  • ملء نموذج خاص يتضمن معلومات تتعلق بعضو هيئة التدريس (يمكن الحصول على النموذج من عمادة الكلية). 
  • تعهّد بأن البحوث المقدمة لغايات الترقية غير مستله من رسالتي الماجستير والدكتوراه. 
  • كتاب يحدّد به التخصص العام والتخصص الدقيق لعضو هيئة التدريس. 
  • سيرة ذاتية شاملة ومفصلة. 
  • سيرة ذاتية مختصرة. 
  • ترتيب الأعمال حسب تاريخ النشر، وترقيمها في جدول مفصل. 
  • إجازة النشر لكل بحث مقبول للنشر. 
  • خمس نسخ من كل عمل أكاديمي مقدم للترقية. 
  • بالإضافة إلى ما سبق، يقدم عضو هيئة التدريس المتقدم إلى رتبة أستاذ المرفقات الآتية: 

أ‌- قرار مجلس العمداء بالترقية إلى رتبة أستاذ مشارك. 

ب‌- قائمة بأسماء البحوث التي حصل بموجبها على ترقية أستاذ مشارك. 

ج‌- تعهد بأن جميع البحوث المقدمة للترقية إلى رتبة أستاذ نشرت بعد تاريخ الحصول على رتبة أستاذ مشارك. 

 

ثانياً: الوثائق المطلوبة من رئيس القسم

  • محضر مجلس القسم ويجب أن يتضمن ما يلي: 

أ‌- فقرة تشير إلى مناقشة أعضاء مجلس القسم للطلب، وإقرارهم أن الطلب قد استكمل المتطلبات اللازمة حسب تعليمات الترقية المعمول بها في الجامعة. 

ب‌- فقرة تشير إلى تشكيل لجنة علمية من أعضاء المجلس ممن هم في رتبة علمية أعلى من رتبة صاحب الطلب للنظر في البحوث العلمية المقدّمة للترقية. 

  • قرار اللجنة العلمية (ســري). 

  • كتاب رسمي من رئيس القسم إلى عميد الكلية يبين فيه توصية مجلس القسم بالسير في إجراءات الترقية ويوضح فيه الوثائق المرفقة. 

 

ثالثاً: الوثائق المطلوبة من عميد الكلية

  • محضر مجلس الكلية، ويجب أن يتضمن ما يلي: 

أ‌- فقرة تشير إلى مناقشة أعضاء مجلس الكلية للطلب، والتأكيد من أن الطلب قد استكمل المتطلبات اللازمة للترقية حسب الأصول المعمول بها في الجامعة. 

ب‌-  فقرة تشير إلى تشكيل لجنة علمية من أعضاء المجلس ممن هم في رتبة علمية أعلى من رتبة صاحب الطلب للنظر في البحوث العلمية المقدّمة للترقية. 

  • قرار اللجنة العلمية (ســري). 
  • كتاب رسمي من عميد الكلية موجه إلى رئيس الجامعة حول طلب الترقية، يتضمن تاريخ اجتماع مجلس الكلية ورقمه، والتوصية بالسير في إجراءات الترقية، ويبين فيه اسم المتقدم وتخصصه والوثائق المرفقة. 

تقرير (التدريس وخدمة المجتمع والجامعة) لترقية أعضاء هيئة التدريس

 

بيانات عضو هيئة التدريس (المتقدم للترقية)

الإسم الكامل (الثلاثي)

 

القسم

 

الكلية

 

التخصص الدقيق

 

الجامعة التي تخرج منها

 

سنة التخرج

 

الرتبة التي تم التعيين فيها بالجامعة

 

تاريخ التعيين

 

الرتبة الحالية

 

تاريخ الحصول عليها

 

التوقيع

 

التاريخ

   

ملاحظة

نرجو التفضل بإبداء رأيكم بايجاز حول كل بند من البنود الواردة في الفقرات الآتية، ثم وضع التقدير لكل فقرة.

التقديرات هي: (ممتاز، جيد جداً، جيد، مقبول، ضعيف)

أولاً: التدريس

 

العبارة

ممتاز

جيد جداً

جيد

مقبول

ضعيف

1

القيام بتدريس جميع المساقات التي يكلفه بها القسم في مجال تخصصه

 

 

 

 

 

2

استيعاب المنهاج للأهداف والمخرجات التعليمية

 

 

 

 

 

3

تنويع أساليب تدريس المساقات

 

 

 

 

 

4

توجيه الطلبة إلى تنويع القراءات في التخصص، وإجراء بحوث عملية وتطبيقية

 

 

 

 

 

5

المشاركة الفعالة في الإرشاد الأكاديمي والمهني والشخصي للطلبة

 

 

 

 

 

6

الإشراف على مشروعات الطلبة وبحوثهم

 

 

 

 

 

7

تطوير أساليب التقييم التي لا تعتمد على الحفظ والتلقين؛ وإنما تقوم على أساس التفكير والاستنتاج

 

 

 

 

 

8

تطوير الخطط الدراسية للتخصصات المختلفة في الكلية

 

 

 

 

 

9

المساهمة في استحداث برامج جديدة في الكلية تخدم حاجات المجتمع

 

 

 

 

 

10

المشاركة في مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه في داخل الجامعة وخارجها

 

 

 

 

 

11-أ

الالتزام بأوقات الدوام في الجامعة والساعات المكتبية

 

 

 

 

 

11-ب

الالتزام بموعد المحاضرات والامتحانات

 

 

 

 

 

12-أ

الاهتمام بتنمية ذاته مهنياً، وتطوير أدائه الأكاديمي

 

 

 

 

 

12-ب

مواكبة الجديد في تخصصه، وتفعيله في أدائه الأكاديمي

 

 

 

 

 

 

التقديـــر العــــام

 

 

 

 

 

 

ثانياً: خدمة الكلية والجامعة

 

العبارة

ممتاز

جيد جداً

جيد

مقبول

ضعيف

1

المشاركة في لجان القسم والكلية

 

 

 

 

 

2

المشاركة في لجان الجامعة ونشاطها العلمي والاجتماعي

 

 

 

 

 

3

القيام بعمل إداري في الجامعة

 

 

 

 

 

4

المشاركة في لجان فنية أو تحضيرية لمؤتمرات علمية في الجامعة

 

 

 

 

 

5

الإشراف على رسائل الدراسات العليا

 

 

 

 

 

6

المشاركة في تقييم أبحاث علمية من داخل الجامعة أو خارجها

 

 

 

 

 

7

الحصول على جائزة علمية محلية أو دولية

 

 

 

 

 

8

دراسات أو بحوث قام بها عضو هيئة التدريس، وقدم من خلالها خدمة علمية للجامعة

 

 

 

 

 

9

المشاركة في هيئة تحرير مجلة علمية متخصصة

 

 

 

 

 

10

المشاركة في لجنة تحكيم إحدى الجوائز العلمية

 

 

 

 

 

 

التقديـــر العــــام

 

 

 

 

 

 

ثالثاً: خدمة المجتمع

 

العبارة

ممتاز

جيد جداً

جيد

مقبول

ضعيف

1

المشاركة في ندوات ولقاءات ثقافية تساهم في نشر الثقافة في المجتمع

 

 

 

 

 

2

إلقاء محاضرات خارج الجامعة لنشر الوعي في المجتمع

 

 

 

 

 

3

المساهمة في خدمات إرشادية أو استشارية ضمن دائرة الاختصاص لخدمة المجتمع

 

 

 

 

 

4

إعداد دراسة بتكليف من الجامعة أو إحدى مؤسسات المجتمع تعود بالنفع على المجتمع

 

 

 

 

 

5

التواصل مع مؤسسات المجتمع من خلال زيارات ميدانية يقوم بها الأستاذ مع طلبته

 

 

 

 

 

6

المشاركة في فعاليات المجتمع المختلفة مثل: الفعاليات الدينية والوطنية والاجتماعية وغيرها

 

 

 

 

 

7

المساهمة في عقد دورات تدريبية لتنمية القوى البشرية في المجتمع

 

 

 

 

 

8

إعداد ورش عمل مختلفة داخل الجامعة وخارجها تستقطب أفراد المجتمع

 

 

 

 

 

9

تقديم نتائج الدراسات والبحوث في مختلف مجالات التخصص إلى قطاعات المجتمع للاستفادة منها

 

 

 

 

 

10

توفير المعلومات للأفراد والمؤسسات العامة والخاصة؛ للنهوض بعمل معين

 

 

 

 

 

11

مناقشة مشكلة في المجتمع يمكن للجامعة أن تساعد في إيجاد حل لها في المجتمع

 

 

 

 

 

12

المشاركة في مؤسسات العمل التطوعي في المجتمع