التدوينات

مفاهيم مغلوطة وأخطاء شائعة حول مرض سرطان الثدي

سرطان الثدي، أكتوبر، جامعة العين، العين، أبوظبي

هناك الكثير من الاعتقادات الخاطئة حول مرض سرطان الثدي والتي سرعان ما يتناقلها العامة بحيث تنمو بشكل سريع وتنتشر مما يشكل مفاهيماً مغلوطة تترسخ في أذهان العامة، ولأن شهر أكتوبر هو الشهر التوعية حول مرض سرطان الثدي، صححي معلوماتك بشأن هذا المرض واتخذي احتياطاتك وواجهي بقوة.

  • المفهوم الأول: مرض سرطان الثدي هو مرض وراثي.

المعلومة الصحيحة:

العامل الوراثي لا يعتبر أحد العوامل التي قد تستدعي القلق بشأن الإصابة بسرطان الثدي، فنسبة 10% فقط من الحالات التي تنتج عن طفرات جينية تتم وراثتها من العائلة.

 

  • المفهوم الثاني: الأشعة هي الطريقة الوحيدة لاكتشاف المرض

المعلومة الصحيحة:

الفحص الدوري هام جداً لكن لا بد من التأكيد على أهمية الفحص الذاتي الشهري كي تتعرفي على جسمك، وتلاحظي أي تغيرات قد تحدث في الثدي، وعند وجود أي شكوك أو ملاحظة أي تغيرات لا بد من إستشارة الطبيب الخاص بك.

 

  • المفهوم الثالث: عدم إمكانية حماية نفسك من خطر الإصابة بالمرض إذا تواجد العامل الوراثي في حالتك

المعلومة الصحيحة:

معلومة خاطئة تماماً، فلو وجد العامل الوراثي في عائلتك إصابة أحد من أقاربك بالمرض مثلاُ، لا بد أن تستشيري طبيبك، ثم اللجوء للفحص الجيني أو غيره من الفحوصات، وقد تلجئي لبعض الأدوية أو الجراحة لتجنب خطر الإصابة بالمرض.

 

  • المفهوم الرابع: مستحضرات إزالة التعرق أحد المسببات لسرطان الثدي

المعلومة الصحيحة:

تم إجراء دراسة بهذا الشأن وجاءت النتائج مؤكدة بعدم وجود أي علاقة بين سرطان الثدي واستعمال مستحضرات إزالة التعرق، ولو كنت غير متأكدة فتجنبي استخدام هذه المستحضرات.

 

  • المفهوم الخامس: أي إصابة في الثدي قد تتحول إلى سرطان في الثدي.

المعلومة الصحيحة:

إن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً وليس له أي أساس علمي، وقد يكون أساس هذا الاعتقاد في أن إصابة المرأة لأي إصابة عامة في هذا الموضع قد تلفت النظر إليها مما يؤدي لتشخيص الحالة على أنها سرطان للثدي.

 

  • المفهوم السادس: لا يمكن للمرأة أن تواجه خطر الإصابة بسرطان الثدي.

المعلومة الصحيحة:

يمكن التحكم بنسبة كبيرة بالعوامل التي قد تسبب سرطان الثدي، فقد تبين مثلاً أن أن السمنة وزيادة الوزن يلعبان دوراً في زيادة الإصابة بالمرض خصوصاً بعد فترة انقطاع الطمث، فخطر الإصابة بسرطان الثدي يرتفع بقدر ارتفاع نسبة الدهون في الجسم مما يسبب ارتفاعاً في مستويات الاستروجين، لذلك ينصح بالحفاظ على وزن صحي طوال الحياة للحد من الإصابة بسرطان الثدي أو غيره من الأمراض.

تحميل

حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.