الموظفين

  • د. ايمان عبابنه

د. ايمان عبابنه

أستاذ مشارك

مقر العين

التعليم

  • دكتوراه مناهج اللغة العربية وأساليب تدريسها/ جامعة اليرموك
  • ماجستير مناهج اللغة العربية وأساليب تدريسها - جامعة اليرموك
  • بكالوريس معلم مجال لغة عربية- جامعة اليرموك

الاهتمامات البحثية

1- طرائق التدريس واستراتيجياتها

2- الضعف اللغوي

3- مهارت اللغة العربية وتدريسها

4-تعليم فروع اللغة العربية وفنونها

5- التقويم اللغوي

6- مناهج اللغة العربية وكتبها

7- التخطيط للعملية التعليمية

8- التكنولوجيا في تعليم اللغة العربية

9- مشكلات الطلبة في مختلف المراحل التعليمية

10- تحليل المحتوى في المجال التربوي

11- الفهم والاستيعاب اللغوي

منشورات مختارة

1- درجة وعي معلمات اللغة العربية للمرحلة الثانوية في الأردن بالأمن السيبراني من وجهة نظرهن وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة دراسات/العلوم التربوية، الجامعة الأردنية

2- مدى مراعاة القيم الأخلاقية في كتب اللغة العربية للصفوف الرابع والخامس والسادس الأساسية في الأردن : دراسة تحليلية، مجلة دراسات/ العلوم التربوية، الجامعة الأردنية

3-درجة تضمين كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا في الأُردنِّ لمهارات القرن الحادي والعشرين، مجلة جامعة الأقصى، جامعة الأقصى

4- أثر استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن واتجاهاتهم نحوها. المؤتمر الدولي" التربية والتنمية المستدامة: الريادة والابتكار، كلية التربية، جامعة اليرموك

5- فاعلية استخدام الألعاب اللغوية في تحسين مهارة القراءة باللغة العربية لدى طلبة مصادر التعلم في المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن، مجلة أبحاث ودراسات، جامعة زيان عاشور، الجزائر

6- أثر برمجية تعليمية في تنمية مهارات الأداء القرائي الشفوي لدى طالبات الصف السادس الأساسي في الأردن، مجلة الأقصى، جامعة الأقصى

7- برمجية تعليمية مقترحة وقياس أثرها في قدرة طلبة الصّف الأول الأساسي في الأردن على التّمييز بين حروف اللغة العربية المتشابهة شكلًا والمختلفة لفظًا، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، جامعة القدس المفتوحة

8- أثر القصص الرقمية في تنمية مهارات الاستماع لدى أطفال الروضة في الأردن، مجلة المشكاه للعلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة العلوم الاسلامية العالمية،

9- أثر استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء في تنمية مهارات القراءة الجهرية في مادة اللغة العربية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في الأردن ، مجلة إربد للبحوث والدراسات الانسانية، جامعة إربد الأهلية

10- أثر التعلم النشط باستخدام أسلوب الحوار والمناقشة في تنمية مهارة القراءة الناقدة لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في لواء وادي السير، مجلة العلوم التربوية- جامعة الملك سعود، الرياض

11-The Effect of Flipped Classroom Strategy on Acquisition of Grammar Concepts among Primary 6th Graders Students in Jordan, International Journal of Instructional Technology and Distance Learning

12- أثر برنامج تعليمي قائم على المنحى القصصي في تنمية مهارات الاستماع لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الاردن، مجلة دراسات، جامعة عمار ثلجي، الجزائر

13- أثر استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات التعبير الكتابي الابداعي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن، مجلة دراسات التربوية، الجامعة الأردنية

14- أثر استراتيجية قبعات التفكير الست في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي بالمستوى الاستنتاجي لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في لواء بني كنانة، مجلة دراسات التربوية، الجامعة الأردنية

15- أثر استراتيجية الخريطة الدلالية في اكتساب القواعد الاملائية لدى طلبة الصف الخامس الأساسي في لواء بني كنانة،مجلة العلوم التربوية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت

16- أثر استراتيجية دورة التعلم في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في لواء بني كنانة، مجلة الطفولة العربية، الكويت

17- مدى توافر المفاهيم المرورية في الكتب المدرسية للصفوف الأربعة الأولى من مرحلة التعليم الأساسية، مجلة المنارة، جامعة ال البيت

المؤتمرات

1- مؤتمر بعنوان:" التعليم في الوطن العربي: نحو نظام تعليمي متميز"، الجامعة الأردنية بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة ( حضور)

2-المؤتمر الدولي بعنوان " التربية والتنمية المستدامة: الريادة والابتكار، جامعة اليرموك،( المشاركة بورقة بحثية)"

3-مؤتمر بعنوان " التعليم المستدام هو المستقبل"، مجلس الشارقة بالتعاون مع المركز الاقليمي للتخطيط التربوي، (حضور)

الخبرات المهنية

أولا- الخبرات الأكاديمية:

1- أستاذ مشارك، جامعة العين، 2021-الآن

2- أستاذ مشارك، الجامعة الأردنية، 2018- الآن

3- أستاذ مساعد، الجامعة الأردنية، 2013-2018

4- محاضر غير متفرغ، الجامعة الأردنية، 2008-2012

5- محاضر غير متفرغ، جامعة البلقاء التطبيقية، كلية بنات اربد، 2005-2007

 
ثانيًا-  الخبرات الادارية :
1- رئيس قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 2019-2020
2- مساعد العميد لشؤون التأهيل والمدرسة النموذجية، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 2016-2017

المواد التدريسية

أولا- على مستوى الماجستير

1-مهارات اللغة العربية

2- تعليم اللغة العربية وتنمية التفكير

 

ثانيًا: على مستوى الدبلوم المهني
1- المنهج المدرسي والمنهج في الامارات

2- الادارة الصفية

3- أصول التربية

4- طرق تدريس اللغة العربية

 

أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالخبرات

في عام 2015 اتفقت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على 17 هدفًا للتنمية المستدامة لإنهاء الفقر، وحماية الكوكب، وضمان الرفاه للجميع.

تساهم خبرة هذه الشخصية في أهداف التنمية المستدامة التالية:

  

العضويات

1- لجنة الدراسات العليا، جامعة العين

2-لجنة الارشاد الأكاديمي، مقر العين، جامعة العين

3- لجنة الامتحانات والجداول الدراسية، جامعة العين

4- لجنة الكتب الدراسية والمصادر التعليمية، جامعة العين

 

حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.