الموظفين

  • د. محمود غرايبة

د. محمود غرايبة

أستاذ مساعد

مقر أبوظبي

سيرة شخصية

خبرة طويلة في التعليم الجامعي بالإضافة لخبرة أكثر من عشرين سنة في تعليم وتأهيل وتدريب أصحاب الهمم داخل الإمارات العربية المتحدة وخارجها وفي مجالات التربية الخاصة، كما شاركت في عدة مؤتمرات محلية ودولية.

التعليم

  • دكتوراة في التربية الخاصة، جامعة الإمارات العربية المتحدة، الإمارات العربية المتحدة.
  • ماجستير في التربية الخاصة، جامعة عمان العربية، الأردن.
  • بكالوريوس في التربية الخاصة، الجامعة الأردنية، الأردن.

الاهتمامات البحثية

  • التربية الخاصة
  • صعوبات التعلم، صعوبات القراءة ذات المنشأ العصبي (الدسلكسيا)

منشورات مختارة

  • غرايبة، محمود وآخرون (2019). آثار العجز الآلي للتسمية  وعجز الوعي الصوتي على القراءة  لدى طلاب المرحلة الابتدائية الناطقين باللغة العربية. علم النفس العصبي التطبيقي: مجلة الطفل ،  .ISSN 2162-2973
  • الحوريس ، هـ. ، الغرايبة ، م. (2017). المواقف والاتجاهات نحو الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وصورهم. المجلة الدولية للبحوث في مجال التعليم ، 41 (10) ، 280-29
  • غرايبة ، م. (2018). تحديات اللغة العربية على الطلاب الذين يعانون من عسر القراءة. المجلة الكندية الدولية للعلوم الاجتماعية والتعليم ، 16 ، 90-95.
  • غرايبة ، م ، ودقماق ، س. (2022). تأثير برنامج الكمبيوتر متعدد الحواس على مهارات القراءة باللغة الإنجليزية لدى الطلاب الذين يعانون من عسر القراءة وصعوبات القراءة. علم النفس العصبي التطبيقي: طفل ، 11 (3) ، 504-517.
  • غرايبة م. (2021). التنبؤ بعسر القراءة عند الأطفال الناطقين بالعربية: تطوير الأدوات وتقدير مؤشراتها السيكومترية. عسر القراءة ، 27 (4) ، 436-451.
  • دقماق ، س.ج ، موسى ، أ ، الغرايبة ، م. (2022). مشاكل سلوك الطفل كمؤشرات للإجهاد لدى أولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقات النمائية والعقلية في أربع إمارات بدولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة أبحاث الصحة النفسية في الإعاقة العقلية ، 1-28.

المؤتمرات

  • مؤتمر الجمعية الأمريكية للبحوث التربوية في تكساس ، الولايات المتحدة الأمريكية، والذي عقد في الفترة من 28 أبريل إلى 2 مايو لسنة 2017.
  •  المؤتمر الدولي للعلوم الاجتماعية والتربية والأعمال والتعليم من 16 إلى 17 أغسطس 2017 البندقية - إيطاليا.
  • منظم ومشارك في المؤتمر العالمي الثاني الذي تناول الطلبة الموهوبين والمتفوقين في جامعة الإمارات العربية المتحدة. (2015)
  • منتدى ذوي الإعاقة الأول، جامعة الشارقة. التعليم عن بعد في ظل تحديات كوفيد 19، لسنة 2020.

المواد التدريسية

  • مدخل إلى التربية الخاصة
  • تدريس القراءة والكتابة لذوي الاحتياجات الخاصة
  • تدريس الرياضيات لذوي الاحتياجات الخاصة
  • التقييم والتشخيص في التربية الخاصة
  • التعليم في بيئة مانوعة
  • صعوبات التعلم
  • تربية الموهوبين والمتفوقين
  • الخبرات التكاملية
  • التدريب الميداني في التربية الخاصة
  • المناهج وأساليب التدريس في التربية الخاصة
  • إرشاد أسر ذوي الاحتياجات الخاصة
  • تكنولوجيا تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة
  • المشكلات النفسية عند الأطفال والمراهقين
  • الاضطراباتالانفعالية والسلوكية
  • الإعاقة العقلية والنمائية

 

أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالخبرات

في عام 2015 اتفقت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على 17 هدفًا للتنمية المستدامة لإنهاء الفقر، وحماية الكوكب، وضمان الرفاه للجميع.

تساهم خبرة هذه الشخصية في أهداف التنمية المستدامة التالية:

  

العضويات

  • عضو في المؤسسة الأمريكية للدسلكسيا
  • عضو في المؤسسة البريطانية للدسلكسيا
  • عضو في المؤسسة الدولية للدسلكسيا
  • عضو في الجمعية الأمريكية للأبحاث التربوية 

حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.