الموظفين

  • د. محمود غرايبة

د. محمود غرايبة

أستاذ مشارك

مقر أبوظبي

التعليم

  • دكتوراة في التربية الخاصة، جامعة الإمارات العربية المتحدة، الإمارات العربية المتحدة.
  • ماجستير في التربية الخاصة، جامعة عمان العربية، الأردن.
  • ماجستير في اضطرابات النطق واللغة، جامعة المدينه في لندن، المملكة المتحدة
  • بكالوريوس في التربية الخاصة، الجامعة الأردنية، الأردن.

الاهتمامات البحثية

  • التربية الخاصة
  • صعوبات التعلم، صعوبات القراءة ذات المنشأ العصبي (الدسلكسيا)
  • اضطرابات التواصل، النطق وللغة.

منشورات مختارة

  • الخطيب، رزان نعمان، وآخرون. "اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو تدريس الطلاب ذوي الإعاقة في النظام المدرسي العادي في دولة الإمارات العربية المتحدة." مجلة البحوث في الاحتياجات التعليمية الخاصة 24.2 (2024): 405-416

  • الحسن، عبد الرزاق، غرايبة، محمود. توعية الأمهات بالتثقيف الجنسي وبرامج التدريب للأطفال المصابين بالتوحد. الإعاقة الجنسية (2024). https://doi.org/10.1007/s11195-024-09859-6

  • غرايبة، م.، دقماق، س. ج.، الخطيب، ر. ن.، إجها، م. أ.، وكركاز، أ. أ. (2024). اتجاهات الأخصائيين الاجتماعيين المدرسيين نحو الدمج في الفصول الدراسية العادية في دولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة السلوك البشري في البيئة الاجتماعية، 1-24. https://doi.org/10.1080/10911359.2024.2349618

  • الحسن، عبد الرزاق، محمود غرايبة، وسمير دقماق. 2024. "أسباب الاعتداء الجنسي والإيذاء بين الأطفال المصابين بالتوحد: دراسة استقصائية عن وجهة نظر المعلمين الأردنيين المتخصصين في التوحد." المجلة الدولية للدراسات التربوية متعددة التخصصات 19 (1): 141-162. دوى:10.18848/2327-011X/CGP/v19i01/141-162.

  • غرايبة، محمود، زياد كامل اللالا، وأسامة سلمان. "معرفة معلمي المدارس الابتدائية بالتقنيات المساعدة للطلاب الذين يعانون من عسر القراءة وعسر الكتابة في أبوظبي." قراءة علم النفس (2024): 1-29.

  • الحسن، عبد الرزاق، ومحمود غرايبة. "اتجاهات طلبة جامعة البلقاء التطبيقية نحو الأشخاص ذوي الإعاقة: دور المتغيرات الاجتماعية والديموغرافية." المجلة الدولية للتنوع في التعليم 24.1 (2023): 89.

  • دقماق، سمير جبرا، ومحمود غرايبة وآخرون. "اتجاهات أولياء أمور الطلاب ذوي الإعاقة نحو دمج الطلاب ذوي الإعاقة في الفصول الدراسية العادية في دولة الإمارات العربية المتحدة." مجلة البحوث في الاحتياجات التعليمية الخاصة 23.4 (2023): 323-334.

  • سامر عبد الهادي، ومحمود غرايبة. "دور الوعي الذاتي في التنبؤ بمستوى صعوبات التنظيم الانفعالي لدى أعضاء هيئة التدريس." مجلة العلوم الناشئة 7.4 (2023): 1274-1293.

  • سامر عبد الهادي، محمود غرايبة، وعماد الغزو. "الاندفاع لدى الطلاب الجامعيين من دولة الإمارات العربية المتحدة والأردن: دور المتغيرات الاجتماعية والديموغرافية." بحث علم النفس الصحي 11 (2023).

  • الغزو، عماد م.، محمود غرايبة، وسامر عبد الهادي. "تأثير التدخل الصفي على المهارات الاجتماعية للطلاب ذوي صعوبات التعلم." (2023).

المواد التدريسية

  • مدخل إلى التربية الخاصة
  • تدريس القراءة والكتابة لذوي الاحتياجات الخاصة
  • تدريس الرياضيات لذوي الاحتياجات الخاصة
  • اضطرابات التواصل
  • التقييم والتشخيص في التربية الخاصة
  • صعوبات التعلم
  • التدريب الميداني في التربية الخاصة
  • الإعاقة العقلية والنمائية

 

أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالخبرات

في عام 2015 اتفقت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على 17 هدفًا للتنمية المستدامة لإنهاء الفقر، وحماية الكوكب، وضمان الرفاه للجميع.

تساهم خبرة هذه الشخصية في أهداف التنمية المستدامة التالية:

   

تحدث الآن

حقوق الطبع والنشر © 2025 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.