التعليم
-
الجامعة الأردنية - الأردن -
-
الجامعة الأردنية - الأردن
-
الجامعة الأردنية - الأردن -
الاهتمامات البحثية
التربية الخاصة
تربية الموهوبين
الإبداع والتفوق
منشورات مختارة
- استراتيجيات المعلمين في التعامل مع الطلبة المتفوقين دراسياً في المرحلة المتوسطة في مدينة بريدة من وجهة نظر المعلمين والمديرين، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، المجلد (45)،العدد(174)،سنة (2019)
- معوقات التخطيط الاستراتيجي في قسمي التربية الخاصة والدعوة والثقافة الإسلامية بجامعة القصيم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت،المجلد (44) العدد(168)،سنة (2018)
- المشكلات التي تواجه الطلبة ذوي الإعاقة البصرية في منطقة القصيم من وجهة نظر المشرفين والمعلمين في ضوء عدد من المتغيرات، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، المجلد (42)، العدد(162)،سنة (2016)
- الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة في منطقة القصيم، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، المجلد (3)،العدد (8)،سنة (2014).
- المعايير المهنية لمعلمي ذوي الإعاقة العقلية في منطقة القصيم في ضوء عدد من المتغيرات، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، المجلد (6) العدد(1)،سنة (2017)
- التعلم المنظّم ذاتياً والدافعية العقلية والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التربية الخاصة بجامعة القصيم
مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية الاجتماعية 164 (7/2015), 179-206
- فاعلية أسلوب التشكيل في اكتساب مهارة تناول الطعام للأطفال ذوي الإعاقة العقلية الشديدة لدى عينة أردنية، مجلة العلوم التربوية والنفسية - كلية التربية - جامعة القصيم ، المجلد (10) العدد(1).
المؤتمرات
- مجموعة من الأبحاث المنشورة والمقبولة للنشر في المجلات العربية العلمية المحكمة.
- مشارك في العديد من المؤتمرات العلمية المختلفة
- مستوى الذكاءات المتعددة لدى معلمي الموهوبين في منطقة القصيم، (المؤتمر العلمي الرابع لأبحاث الموهبة والتفوق في الوطن العربي)،الجامعة الأردنية، 2015
الخبرات المهنية
- أستاذ مشارك في كلية التربية ،برنامج التربية الخاصة، جامعة العين – الإمارات
- أستاذ مساعد في كلية التربية قسم التربية الخاصة، جامعة القصيم – المملكة العربية السعودية
المواد التدريسية
- مقدمة في الموهبة والتفوق العقلي
- البرامج التدريبية لذوي الموهبة والتفوق العقلي
- الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة
- إدارة وضبط السلوك لذوي اضطراب التوحد
- مقدمة في اضطراب التوحد
- اضطرابات التواصل الاجتماعي لذوي اضطراب التوحد
- مشروع البحث في اضطراب التوحد
- أسس التدريب الميداني لذوي اضطراب التوحد
- علم وظائف الأعضاء لذوي الاحتياجات الخاصة
- مقدمة في الإعاقة العقلية
- السلوك التكيفي لذوي الإعاقة العقلية
- التقييم والتشخيص لذوي الإعاقة العقلية
- تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها
- التقييم والتشخيص لذوي الإعاقة السمعية
- التفييم والتشخيص لذوي صعوبات التعلم
- صعوبات الفهم القرائي
- التدريب الميداني لذوي صعوبات التعلم
- التدريب الميداني لذوي الإعاقة العقلية
- التدريب الميداني لذوي اضطرابات النطق والكلام
- التدريب الميداني لذوي الإعاقة السمعية
- التدريب الميداني لذوي اضطراب التوحد
أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالخبرات
في عام 2015 اتفقت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على 17 هدفًا للتنمية المستدامة لإنهاء الفقر، وحماية الكوكب، وضمان الرفاه للجميع.
تساهم خبرة هذه الشخصية في أهداف التنمية المستدامة التالية: