التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس

 

يعتبر التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس أساسي ضمن مسيرة جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا نحو التميّز. وهناك حاجة للتطوير الفاعل لأعضاء هيئة التدريس لتحقيق التطوّر الأكاديمي، ويمكن تحقيق هذا الأمر من خلال المشاركة في الأنشطة العلمية التالية:

أ. ورشات العمل
ب. الندوات
جـ. البحث العلمي
د. المحاضرات
هـ. الدورات الصيفية
و. الأنشطة المجتمعية
ز. المؤتمرات

 

التقدّم لمنحة للتطوير المهني

لكي يتمكن عضو هيئة التدريس من المشاركة بأي من الأنشطة الآنفة الذكر، يتضمن الإجراء الرسمي مايلي:

1. يقدّم عضو هيئة التدريس طلباً للقسم الأكاديمي الذي يتبع له للحصول على الموافقة مستخدماً النموذج المعتمد،
2. ينظر مجلس الكلية في الطلب ويوصي بالموافقة على المشاركة وتحوّل إلى رئيس الجامعة للموافقة النهائية،
3. يمنح رئيس الجامعة الموافقة النهائية على المشاركة في النشاط العلمي.

 

المبادئ العامة لصندوق التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس والنماذج ذات الصلة

مقدمة

تتمّ إدارة صندوق التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس كبرنامج منح تنافسي، وتمّ تخصيص المنح لتساعد أعضاء هيئة التدريس على إجراء الأبحاث العلمية. يُحدّد التقدمّ للمنح بمشروع واحد لكل باحث رئيسي (أو باحث مشارك)، ويمكن التقدّم بطلب تمويل المشاريع التي تنطبق عليها الشروط.

 

شروط التأهل

يستطيع عضو هيئة التدريس أن يتقدم بمشروع بحث بغض النظر عن عدد المرات التي سبق وحصل بها على تمويل في السابق، ضمن هذه الشروط:

1. لا يمكن للفرد أن يستفيد من أكثر من منحة واحدة خلال فترة سنة، ولا أن يستفيد من منحتين متزامنتين في وقت واحد.
2. لكي يتمكن الباحث من الحصول على منحة لاحقة من صندق التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس، عليه أن يقدّم مشروع بحث جديد، ويجب أن يكون الباحث قد أنهى كتابة تقارير ونتائج المنحة السابقة.

ومع أن البرنامج يركز على الباحثين المنفردين، يمكن لباحثيْن أو أكثر ممن تنطبق عليهم الشروط أن يتقدموا بطلب مشترك وفق الشروط الآتية:

1. يجب تسمية أحد المشاركين مديراً للمشروع، ولا يمكن لهذا الشخص أن يتقدم لمنحة أخرى خلال فترة سنة من تاريخ صرف المنحة الأولى.
2. يمكن لبقية الأعضاء في فريق البحث أن يتقدموا لمنح أخرى قبل انتهاء فترة سنة، إلا أن الأولوية تُعطى لعضو هيئة التدريس الذي لم يسبق وأن استفاد من منح سواء بشكل فردي أو ضمن مجموعة.
3. لا يمكن أن يمنح أحد أعضاء أي مجموعة بحثية منحة لاحقة لأي عمل بحثي له علاقة بصورة أو بأخرى بالمشروع الأصلي حتى وإن كان مديراً للمشروع.

 

مشروع البحث

يتكون مشروع البحث المكتمل من أربعة أقسام بالترتيب المذكور أدناه، ويجب إدراج جميع الأشكال والجداول ضمن مشروع البحث المتكون من ثمان صفحات، ويمكن إضافة نسخ من الاستبانات، والاختبارات، ونماذج التقييم، أو ما شابه على شكل ملاحق على ألا تتجاوز الخمس صفحات.

1. رسالة تغطية تتضمن ملخصاً للمشروع (100-200 كلمة) وتوقيع رئيس القسم الذي يتبع له الباحث الرئيسي.
2. وصف المشروع (لا يتجاوز الثمان صفحات). ويختلف محتوى هذا القسم وفق طبيعة البحث وتخصص مقدّم الطلب. وبشكل عام، يتضمن هذا الجزء وصفاً لطبيعة مشكلة البحث وأهميته، ونتائج البحث الأولي (إن وجدت)، والأهداف، والمنهج البحثي، وتصميم المشروع، أو الأنشطة البحثية ، والمراجع، كما أن هذا الجزء يتضمن خطط استمرارية أنشطة المنحة.
3. نموذج الميزانية وتفاصيل الميزانية التي يحتاجها المشروع وفق النموذج المعتمد.
4. سيرة ذاتية من صحفتين كحد أقصى.
5. لن يتم النظر بالمشاريع التي تقدّم بعد الموعد النهائي، أو التي لا تلتزم بالترتيب والمحتوى المنصوص عليهما.

 

المشاركة في المؤتمرات العلمية الدولية

أولاً: شروط المشاركة في المؤتمرات العلمية الدولية

  1. أن يكون عضو هيئة التدريس قد عمل في الجامعة ما لايقل عن سنة واحدة.
  2. أن يكون اسم جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا مقروناً باسم عضو هيئة التدريس ( الباحث) .
  3. أن يقدم عضو هيئة التدريس ورقة بحث يعدها منفرداً ، أو أن يكون فيها باحثاً رئسياً ومقبولة من هيئة تحكيم المؤتمر، وترفق بطلب المشاركة في المؤتمر، وفي حالة عدم تمكن الباحث الرئيسي من المشاركة فإنه يسمح للباحث الثاني فقط بالمشاركة وبموافقة خطية من الباحث الرئيسي.
  4. أن يكون عضو هيئة التدريس قد نشر ( مقبول للنشر) بحثين في مجلات عملية محكمة خلال عمله بالجامعة ويحملان اسم الجامعة.
  5. أن يكون عضو هيئة التدريس الذي أتم سنة عمل واحدة في الجامعة قد نشر ( مقبول للنشر) بحث واحد خلال عمله بالجامعة ويحمل اسم الجامعة.
  6. أن لا تكون ورقة البحث المقدمة للمؤتمر قد سبق تقديمها في مؤتمرات سابقة أو نشرت في مجلات علمية محكمة.
  7. أن يكون موضوع ورقة البحث ضمن محاور المؤتمر.
  8. لا يجوز لعضو هيئة التدريس المشاركة في أكثر من مؤتمر في العام الدراسي الواحد خارج دولة الامارات العربية المتحدة.
  9. أن لا يزيد عدد المشاركين في المؤتمر الواحد عن شخصين من نفس القسم العلمي مع اعتبار الأسبقية في قبول البحث أساساً للأولوية.
  10. أن يقدم الباحث تقريراً عن وقائع المؤتمر وتوصياته إلى عميد الكلية المعني حسب الأصول.
  11. يجب تقديم طلب المشاركة قبل شهرين على الأقل من تاريخ انعقاد المؤتمر.
  12. يجب أن لا يكون موعد انعقاد المؤتمر خلال فترة الامتحانات النهائية.
  13. يبت الرئيس في الحالات التي لم يرد فيها النص.

ثانياً :الوثائق المطلوبة لغايات المشاركة في المؤتمرات العلمية الدولية

  1. توصية من عميد الكلية إلى رئاسة الجامعة بالموافقة على ايفاد عضو هيئة التدريس للمشاركة في المؤتمر العلمي.
  2. توصية من رئيس القسم المعني إلى عميد الكلية بالموافقة على ايفاد عضو هيئة التدريس للمشاركة في المؤتمر العلمي.
  3. طلب من عضو هيئة التدريس إلى رئيس القسم المعني بالموافقة على الايفاد للمشاركة في المؤتمر العلمي.
  4. رسالة قبول البحث للعرض في وقائع المؤتمر العلمي.
  5. معلومات عن المؤتمر(مثل مطوية المؤتمر).
  6. نسخة عن البحث المقبول للعرض في المؤتمر العلمي.
  7. قائمة البحوث المحكمة التي نشرت أو قبلت للنشر في مجلات علمية محكمة لعضو هيئة التدريس خلال عمله في جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا وتحمل اسم الجامعة (وفق النموذج رقم R4 ).
  8. قائمة المؤتمرات العلمية التي شارك بها عضو هيئة التدريس خلال عمله في جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا وعلى نفقة الجامعة (وفق النموذج رقم R5 ).
  9. الايصال المالي في حالة دفع المبلغ من قَبَل عضو هيئة التدريس.
  10. جدول المحاضرات التعويضية معتمد من عضو هيئة التدريس ورئيس القسم وعميد الكلية المعنيون.

ثالثا: نفقات المشاركة في المؤتمرات العلمية الدولية:

تتحمل الجامعة  النفقات التالية:

  1. رسوم المشاركة في المؤتمر إن وجدت
  2. تكلفة تذكرة السفر ذهابا وإيابا (درجة سياحية).
  3. المياومات اليومية المعمول بها في الجامعة ، ألف (1000) درهم إماراتي لليوم الواحد لدول أمريكا الشمالية، أوروبا، اليابان، كوريا الجنوبية، استراليا، نيوزلندة وهونج كونج. وثمنمائة (800) درهم إماراتي لباقي دول العالم.

يجب أن لا يتجاوز المبلغ الاجمالي للمشاركة في المؤتمر عشرة آلاف درهم إماراتي لدول أمريكا الشمالية، أوروبا، اليابان، كوريا الجنوبية، استراليا، نيوزلندة وهونج كونج،  وثمانية آلاف درهم إماراتي لباقي دول العالم.