جامعة العين تنظم محاضرة عن (مكافحة التمييز والكراهية)

 

 

نظمت عمادة شؤون الطلبة في جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا –مقر العين- محاضرة عن (مكافحة التمييز والكراهية) والتي قدمها كل من المستشار محمد البياع من مكتب النائب العام –أبوظبي- وبالتعاون مع الدكتور محمد الخرشة من كلية القانون في جامعة العين، وبحضور كل من الدكتور حسين الموجي، عميد كلية القانون، والدكتور أحمد الجبير، نائب العميد، وعدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية من كلية القانون في جامعة العين، ومجموعة من طلبة الكلية.

بدأت المحاضرة مع المستشار محمد البياع الذي أكد بدوره على أهمية الناحية العملية والتطبيقية في القانون أكثر من الناحية النظرية مستشهداً بذلك بمثال عن الجريمة وكيفية التعامل معها من الناحية التطبيقية.

ثم تحدث عن القانون الجديد وخاصة قانوندولة الإمارات العربية المتحدة ودستورها الذي يزكي الشعور الوطني ويحث على العدالة والمساواة الاجتماعية.

كما ركزت المحاضرة بشكل أساسي على قضية ازدراء الأديان وكيفية التعامل معها، والعقاب الواجب تنفيذه على مرتكبي الفعل، مركزة بذلك على ما ذكره قانون العقوبات الاتحادي لدولة الإمارات بهذا الشأن، وما حدده المشرع الإماراتي بشأن الأفعال التي تشكل جريمة ازدراء الأديان فيما يتعلق بالتمييز والكراهية. 

أما فيما يخص الجزء الثاني من المحاضرة والذي قدمه الدكتور محمد الخرشة فقد تناول خلاله قضية التعدي على الأديان والتي تعتبر من أخطر الوسائل التي تمارسها وسائل الإعلام، وحرص المشرع الإماراتي على التدخل لحماية الدين الإسلامي وغيره من الأديان، والجزاء المقرر لجريمة ازدراء الأديان وحالات الإعفاء من العقوبة، كما تحدث عن حرية العقيدة وحرية التعبير التي يكفلها المشرع الإماراتي ويحميها. 

في نهاية المحاضرة أكد كل من المستشار محمد البياع والدكتور محمد الخرشة في حديثهما على المرسوم رقم (2) الذي أصدره المشرع الإماراتي سنة 2015 والذي صدر بشأن مكافحة التمييز والكراهية، والذي يعتبر القانون الأول من نوعهالصادر بخصوص هذا الشأن.

يذكر أن المحاضرة شهدت إقبالاً من الحضور، كما تم فتح المجال للمداخلات والأسئلة في نهاية المحاضرة والتي شهدت تفاعلاً كبيراً من الأكاديميين والطلبة. 

تحميل


أخبار ذات صلة