نائب الرئيس يمثل جامعة العين في ملتقى التخطيط الاقتصادي

الصور
الفيديو

ممثلاً عن جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا، شارك الدكتور عامر قاسم نائب رئيس الجامعة في مقر أبوظبي كمتحدث رئيسي في جلسات ملتقى الإمارات للتخطيط الاقتصادي في دورته الخامسة، والذي استضافته دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة، برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبدعم استراتيجي من وزارة الاقتصاد، ودائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، وذلك تحت عنوان «مسرعات اقتصاد المستقبل: معرفة.. ابتكار.. بناء الإنسان».

وقد شارك الدكتور عامر بجلسة نقاشية تحت عنوان "التعليم الجامعي واستشراف المستقبل"، مسلطاً خلالها الضوء على أهمية التحول الجذري للعملية التعليمية في الجامعات بحيث تتواكب مع متطلبات سوق العمل المستقبلية التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات ومهارات المستقبل. كما استعرض استراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة لاستشراف المستقبل في مختلف القطاعات الحيوية بالدولة متمثلة بخطة الإمارات 2071، ورؤية أبوظبي 2030، وإنشاء أول وزارة في العالم للذكاء الاصطناعي.

وأشار الدكتور عامر إلى الدور المحوري الذي تلعبه الجامعات في رفد مختلف القطاعات بالكفاءات التي تلبي طموح المستقبل، وأن التحول الجذري في التعليم الجامعي يجب أن يركز على التهيئة المعرفية والتقنية للطالب وللمدرس، واستحداث برامج أكاديمية تحاكي المستقبل، مؤكداً على أن مدخلات سوق العمل هي مخرجات العملية التعليمية.

وتطرق الدكتور عامر في خلال الجلسة النقاشية إلى الحديث عن الأبعاد الاقتصادية الناتجة عن استعداد الجامعات للمستقبل من خلال طرحها لبرامج أكاديمية تواكب متطلبات سوق العمل، مما من شأنه أن يستقطب الطلبة إلى المؤسسات التعليمية داخل الدولة عوضاً عن الابتعاث إلى الخارج، بالإضافة إلى أن اعتمادية الجامعات على تكنولوجيا المعلومات سيؤدي إلى تخفيض النفقات وزيادة كفاءة التعليم الجامعي الذي سيصبح متاحاً للجميع في أي وقت وفي أي مكان.

وفي نهاية الجلسة، أكد نائب رئيس الجامعة على أن جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا تولي موضوع استشراف المستقبل أهمية كبيرة من حيث تطوير مهارات الطلبة وأعضاء الهيئة الأكاديمية والتركيز على الإبداع والتفكير الناقد وحل المشكلات. بالإضافة إلى طرح مساقات الذكاء الاصطناعي وأساسيات الابتكار والإبداع وريادة الأعمال في مختلف البرامج الأكاديمية في الجامعة.

تحميل


أخبار ذات صلة