الأخبار

جامعة العين تستقبل الطلبة الجدد ببرامج جديدة وخدمات متنوعة

  • نشر في: أغسطس 26, 2019

كثفت جامعة العين استعدادتها لاستقبال الطلبة المستجدين على مستوى الكليات والبرامج الأكاديمية التي تطرحها الجامعة في البكالوريوس والماجستير مع بداية العام الجامعي الجديد 2019-2020 الذي ينطلق اعتباراً من سبتمبر المقبل 2019.

وأكدت وحدة القبول والتسجيل بجامعة العين، أن الجامعة قد شارفت على الانتهاء من كافة الاستعدادات لاستقبال الطلبة المستجدين من خلال برنامج متكامل تم إعداده من قبل إدارات وكليات الجامعة يتضمن جلسات حول الحياة الأكاديمية وتسجيل المساقات، وورش عمل حول التخصصات وسوق العمل. كما أكدت التزامها بمساعدة الطلبة الجدد في الانتقال من المرحلة المدرسية إلى الجامعية بسهولة.

وبعد اطلاعه على سير العمل وإجراءات تسجيل الطلبة الجدد بمقري الجامعة في العين وأبوظبي، أكد الدكتور نور الدين عطاطرة المدير المفوض للجامعة أن الخدمات المقدمة في جامعة العين تترجم المبادئ التي قامت عليها استراتيجية الجامعة لاعتماد أعلى معايير ضمان الجودة المعتمدة من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما يحقق المصلحة العامة للطالب وولي الأمر والجامعة، وأضاف: "تستقبل جامعة العين العام الجديد بمجموعة متنوعة من البرامج الأكاديمية الجديدة التي طرحتها لتلامس حاجة سوق العمل المحلي والدولي، ومنها بكالوريوس العلوم في أمن الفضاء الإلكتروني في كلية الهندسة، وماجستير العلوم الجنائية في كلية القانون".

وبيَن عطاطرة أن البرامج الأكاديمية الجديدة المطروحة في مختلف التخصصات تصب في مجال تطوير مهارات الطلبة وتعزيز قدراتهم، وتنمية شخصياتهم وتحضيرهم بالشكل المناسب لسوق العمل. حيث توفر جامعة العين منذ تأسيسها عام 2005، مجموعة متنوعة من برامج البكالوريوس وبرامج الدراسات العليا المعتمدة ذات الجودة العالية، وتطرح الجامعة 16 برنامج بكالوريوس و 8 برامج ماجستير وبرنامج الدبلوم المهني في التدريس ضمن كلياتها الست الهندسة، الصيدلة، القانون، التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية، الأعمال، والاتصال والإعلام. مؤكداً أن الجامعة تحرص على التوسع بشبكة التخصصات والبرامج المطروحة مستقبلاً بما يواكب التطور المتسارع الذي يشهده سوق العمل محلياً وعالمياً.

وأشار عطاطرة إلى أن جامعة العين حاصلة على مجموعة من الاعتمادات الدولية من أرقى المؤسسات التعليمية حيث أن كلية الهندسة حاصلة على الاعتماد الدولي من هيئة الاعتماد الأكاديمي للهندسة والتكنولوجيا (أبيت) في حين أن كلية الصيدلة حاصلة على الاعتراف الدولي من مجلس اعتماد التعليم الصيدلاني الأمريكي (أي سي بي إي) إضافة إلى أن كلية القانون حاصلة على اعتماد المجلس الأعلى للتقييم والبحث والتعليم العالي في فرنسا. كما حصلت كلية الاتصال والإعلام مؤخراً على الاعتماد الأكاديمي الدولي "أكواس" (هيئة ضبط الجودة لاعتماد البرامج الأكاديمية) لتكون أول كلية على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة الحاصلة على هذا الاعتماد.

وضمن استعدادتها للعام الأكاديمي 2019-2020 أنهت جامعة العين أعمال مبنى التوسعة الجديد لمقر الجامعة في مدينة العين والذي سيضم كل من كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية الأعمال، وكلية الاتصال والإعلام.

وفي هذا الإطار، أشار عطاطرة إلى أن المبنى الجديد الذي سيتم إطلاقه سبتمبر المقبل سيكون منبع وحي للبحث العلمي والابتكار حيث صمم ليتناغم مع أعلى معايير التميز في التصميم العصري، ومطبقاً أعلى معايير الاستدامة البيئية الموصى بها من قبل حكومة إمارة أبوظبي.

وأضاف، يتألف المبنى من طابقين وطابق أرضي وأربعة مداخل للطلاب والطالبات، 10 قاعات دراسية ذكية مزودة بشاشات عرض متطورة وسماعات داخلية وأنظمة فتح وإغلاق ذكية، إلى جانب شاشات العرض الذكية خارج القاعة والتي تتيح للطلبة معرفة مواعيد المحاضرات. كما يحتوي المبنى على 8 مختبرات مجهزة بأحدث التقنيات التفاعلية، و 3 قاعات اجتماعات رئيسية وأخرى فرعية وغرف للمناقشات والندوات وقاعات للمؤتمرات، وقاعة ضخمة متعددة الأغراض. بالإضافة إلى قاعات مخصصة للدراسات والبحث العلمي. إلى جانب المرافق الترفيهية والخدماتية المتطورة.

من جهته، قال الأستاذ الدكتور غالب الرفاعي رئيس الجامعة "أن العام الأكاديمي الجديد سيكون حافلاً بالأنشطة المفيدة والممتعة والفعاليات المبتكرة والتي ستكون بمثابة إضافة لجامعة العين انطلاقاً من إيماننا أن الطلبة هم جيل المستقبل الواعد"، وأضاف: "سنواصل جهودنا لتوفير جميع الأدوات والخدمات اللازمة لهم ليحصلوا على تجربة جامعية ناجحة ومتكاملة على كافة الأصعدة".

وأكد الرفاعي أن جامعة العين قد خصصت باقة متنوعة من المنح الدراسية والمساعدات الإنسانية لطلبتها وفقاً لمعايير وشروط محددة. حيث تقدم الجامعة منحاً كاملة تغطي 100% من الرسوم الدراسية للخمسة الأوائل على مستوى الدولة من خريجي الثانوية العامة، وخصومات تصل إلى 30% لخريجي الثانوية العامة الحاصلون على معدلات 90% فما فوق، وخصومات تصل إلى 40% لطلبة الجامعة المتفوقين أكاديمياً، هذا إلى جانب المنح الدراسية المخصصة للمتميزين في الأنشطة اللامنهجية، ومنح الأخوة والأقارب، ومنح فاقدوا المعيل، ومنح أبناء العاملين في الجامعة.

وأضاف الرفاعي أن جامعة العين توفر منحاً دراسية للطلبة الذين لا يستطيعون مواصلة دراستهم لأسباب مادية من خلال المساعدات الإنسانية. إلى جانب ما يعرف بصندوق "مساهمة" الذي أنشئ بهدف إيجاد مصدر دائم لرعاية الطلبة المحتاجين مادياً من خلال تلقي التبرعات والمنح من المؤسسات الخارجية الراغبة في المساعدة.

إلى جانب ذلك، شدد الرفاعي على أهمية الإرشاد الأكاديمي باعتباره جزءاً لا يتجزأ من التعليم الجامعي، والذي يساعد الطلبة على وضع خطط تعليمية متوافقة مع قدراتهم وأهدافهم المهنية ويمكنهم من تخطي الصعاب التي تواجههم طوال سنوات الدراسة الجامعية ومابعدها من أجل الإعداد لمستقبل مهني ناجح. مضيفاً أن المتغيرات العالمية في النظم التعليمية، ومتطلبات سوق العمل المستقبلية، باتت المحرك الرئيسي في طرح البرامج الأكاديمية بأنواعها كافة، وعلى مستوى الجامعات، الأمر الذي يؤكد أهمية الإرشاد الأكاديمي للطلبة خلال فترة دراستهم في التعليم قبل الجامعي وبعده. مؤكداً استعداد كافة أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية لتقديم خدمات الإرشاد الأكاديمي. كما حث الطلبة على المتابعة مع المرشد الأكاديمي بكلياتهم، ومناقشة أي صعوبات تواجههم.

تنزيل

حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.