الأخبار

  • الوسائط
  • الأخبار
  • وزارة التسامح تطلق الدورة الرابعة من "فرسان التسامح" في جامعة العين

وزارة التسامح تطلق الدورة الرابعة من "فرسان التسامح" في جامعة العين

  • نشر في: أبريل 02, 2019

انطلقت في جامعة العين بمقرها في العين الدورة الرابعة من برنامج "فرسان التسامح" والذي نظمته وزارة التسامح تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان عضو مجلس الوزراء، وزير التسامح، واستمر على مدار ثلاثة أيام بمشاركة ما يزيد على 55 شخصا من أساتذة وموظفين الجامعة والعاملين بالهيئات والمؤسسات المحلية والاتحادية بمدينة العين. حيث حصل المشاركون على أكثر من 25 ساعة تدريب على مدار الأيام الثلاثة تنوعت بين المحاضرات النظرية، والورش العملية، وجلسات العصف الذهنى التي تشكل في مجملها منهجاً متكاملاً يرسم ملامح الشخصية المتسامحة.

وأكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك أن التعريف الإماراتي للتسامح الذي لا يتوقف عند الجانب الأخلاقي أو الديني أو المجتمعي للتسامح وإنما يتعداه إلى تعريف شامل يضمن للإنسان مهما كان دينه أو لونه أو جنسه حقوقاً واضحة كونه إنسان ويفرض عليه واجبات تضمن التعايش السلمي للمجتمعات وتقبل الاختلاف واحترام الآخر، وإعلاء قيم التعاون بديلاً للمنافسة والمواجهة التي تورث التعصب والتطرف، وذلك لتحقيق المصلحة العامة للفرد والمجتمع وفق القانون العادل الذي يحرص على حقوق الجميع في الاختلاف وواجب الجميع في احترام هذا الاختلاف واستثماره لإثراء حركة الحياة وتطوير المجتمع ونهضته ورفاهيته، يجعل من برنامج " فرسان التسامح" باباً مهماً للانطلاق إلى تعريف كافة فئات المجتمع بأدوارهم وواجباتهم وحقوقهم فيما يتعلق بقيم التسامح، إضافة إلى أكثر من 20 مبادرة أخرى تنظمها الوزارة. مؤكداً على أن برنامج فرسان التسامح يمثل صورة مثالية  للتعاون مع الشركاء المحليين والاتحاديين وفق آلية واضحة لتحقيق الأهداف السامية ونشر القيم العليا للتسامح.

وبدوره قال الدكتور نور الدين عطاطرة المدير المفوض لجامعة العين أن برنامج "فرسان التسامح" الذي أطلقته وزارة التسامح يعد مثالاً حقيقياً للدور الذي تقوم به القيادة الرشيدة لتعزيز قيم التسامح محلياً ودولياً. مشيراً إلى أن البرنامج يسهم في تعزيز قيم التسامح في المجتمع الإماراتي. وأضاف إن مفاتيح التسامح الستة وهي "التعارف والحوار وتحمّل المسؤولية والقدرة على التعامل مع التحديات والعمل الجماعي والتعاطف" تسهم بلا شك في تنمية القيم الفعالة في المجتمع وتحفز المتلقين على تحمل المسؤولية وتحويل طاقاتهم السلبية إلى طاقات إيجابية، مؤكدا أن جامعة العين تلتزم بتحقيق رؤية القيادة الرشيدة في تعزيز قيم التسامح من خلال إطلاق مختلف المبادرات وتعزيز المشاركة المجتمعية الفعالة.

وأضاف أن استضافة جامعة العين للعلوم والتنكولوجيا لفعاليات الدورة الرابعة من البرامج يأتي في إطار رغبتها في تبني كافة المبادرة التي تسعى لتعزيز القيم السامية للمجتمع الإماراتي التي أرساها الوالد المؤسس المعفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وفي القلب منها التسامح، مشيدا بالجهود الكبيرة التي يبذلها معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان لنشر قيم وثقافة التسامح محليا ودوليا. 

ومن جهة أخرى عبر المشاركون في الدورة الرابعة من " فرسان التسامح" عن سعادتهم بالمشاركة في البرنامج الذي قدم لهم كماً كبيراً من المعلومات واكتسبوا من خلاله خبرات واسعة على المستويين النظري والعملي، مثمنين الجهود المبذولة للإعداد لهذا البرنامج وفق أسس أكاديمية راقية، مطالبين باستمراره على المدى الطويل، مؤكدين أنهم أصبحوا مؤهلين للقيام بأدوار مهمة في نشر وتعزيز قيم التسامح سواء على مستوى بيئة العمل أو في مجتمعاتهم المحلية، بعدما تعرفوا على الأعمدة الرئيسية للشخصية المتسامحة التي تجعل الإنسان أكثر انفتاحاً على الآخر وأكثر قدرةعلى النجاح في حياته.

 

 

تنزيل

حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.