طالبتان من جامعة العين تحصدان جائزة رواد المستقبل عن أفضل ابتكار لأصحاب الهمم

حققت الطالبتان غنيمة الحمادي وعابدة حفيظ من كلية الأعمال في جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا في مقر أبوظبي الفوز بجائزة رواد المستقبل عن ابتكار الإنذار الذكي ضمن فئة أفضل ابتكار للاستثمار ضمن جائزة "رواد المستقبل" للناشئين والشباب والتي أطلقتها غرفة تجارة وصناعة أبوظبي بالتعاون مع دائرة التعليم والمعرفة، وصندوق خليفة لتطوير المشاريع، ودائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي تحت شعار «نحو إعداد جيل مبدع، مبتكر، استثماري، وريادي».

تمثلت فكرة الابتكار بإنشاء جهاز إنذار ذكي يخدم فئة أصحاب الهمم الذين يعانون من مشاكل في السمع بحيث يمكنهم استخدامه في المرافق الغير المجهزة مسبقًا لاستقبال أصحاب الهمم. وهو عبارة عن جهاز إنذار متحرك يستخدم في حالات الطوارئ ويتكون من جزئي، الجزء الأول يوضع على الباب خارج الغرفة أو دورة المياه أو أي مكان مغلق، والجزء الثاني يوضع في الداخل. في حال حدوث طارئ يمكن للشخص من أصحاب الهمم داخل المكان المغلق الضغط على الزر فوراً بحيث يطلق صوت إنذار عالً إضافة إلى إضاءة حمراء نابضة. وتتم الاستجابة من الطرف الآخر بالضغط على الزر الموجود خارج الباب، بحيث يعطي إشارة للشخص الموجود في الداخل بأن المساعدة في الطريق وذلك منعاً لحالات الهلع والشعور بالاطمئنان.

وحول الابتكار تقول الطالبة غنيمة الحمادي أن الهدف منه جاء ليحل مشكلة من المشاكل التي تواجه أصحاب الهمم الذين يعانون مشاكل في السمع في حال تواجدهم في الأماكن العامة أو الأماكن التي تغلق من الداخل، وبالتالي فإن الابتكار يعزز التواصل بينه وبين المجتمع المحيط به بكل سهولة ويقلل الشعور بالخوف أو الهلع في حال حدوث أي طارئ. وعبرت الحمادي عن سعادتها بالفوز مثمنة جهود جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا المبذولة لتقديم كافة أشكال الدعم للطلبة وتشجيعهم على الابتكار وخلق أفكار جديدة.

ومن الجدير بالذكر، أن 25 طالباً وطالبة من جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا قد شاركوا في جائزة رواد المستقبل حيث قدموا 6 مشاريع مبتكرة في مختلف فئات الجائزة تحت إشراف عدد من الأكاديميين من كلية الأعمال. وقد ترشحت مشاريع أربع مشاركين إلى النهائيات من أصل 1400 مشروع مشارك.

وقد جاءت مشاركة الطلبة في رواد المستقبل كممثلين عن جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا التي تحرص على تشجيع الإبداع والابتكار وبناء أجيال واعدة من رواد الأعمال قادرين على العمل في بيئة تنافسية.

تنزيل


أخبار ذات صلة