الأخبار

  • الوسائط
  • الأخبار
  • اجتماعات تنسيقية وزيارات ميدانية لمناقشة مشروع شبكات الطيران الداخلية

اجتماعات تنسيقية وزيارات ميدانية لمناقشة مشروع شبكات الطيران الداخلية

  • نشر في: مارس 14, 2022

نظمت عمادة البحث العلمي ومركز أبحاث الذكاء الاصطناعي في جامعة العين سلسلة اجتماعات تنسيقية لشركاء من الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية على مدار 5 أيام لإطلاق وعرض مشروع شبكات الطيران الداخلية لتطبيقات وخدمات السلامة، والممول من ASPIRE FUND .

تخللت فعاليات اليوم الأول محاضرة عن مشروع البحث العلمي (FlyServ Project) قدمها الأستاذ الدكتور هيثم بني سلامة عميد البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة العين، والبروفيسور موسى عياش من جامعة شيكاغو، والدكتور هاني الغلا من جامعة الباني نيويورك.

فيما تضمنت فعاليات اليوم الثاني عدة اجتماعات لفريق المشروع لمناقشة الأمور الفنية والتقنية لتنفيذ المشروع. أما فعاليات اليومين الثالث والرابع فقد تضمنت لقاءات عمل وزيارة للمختبرات البحثية المتعلقة بتقنية Drones مع الباحث المشارك الدكتور رياض الخزعلي في (Drones Lab) في جامعة خليفة.

بدوره أشار الباحث الرئيسي في المشروع الأستاذ الدكتور هيثم بني سلامة- عميد البحث العلمي والدراسات العليا إلى دور استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وأنظمة الاتصالات اللاسلكية والطائرات بدون طيار للحد من انتشار الأوبئة وتوفير بيئة آمنة لأفراد المجتمع خلال جائحة كوفيد-19 على سبيل المثال. ويجري ذلك من خلال الشبكات اللاسلكية والضوئية الهجينة التي تقوم بمتابعة هذه الحالات في الأماكن العامة وأماكن التجمعات، وإرسال إشارات تنبيه للمخالفين، وإبلاغ الجهات المعنية. حيث يعمل الفريق البحثي على تطوير شبكة من الطائرات بدون طيار متعددة الأنظمة ومزودة بأنظمة لاسلكية مترابطة لإكمال المهام المذكورة أعلاه في وقت قصير. وسيجري تطوير الشبكة بالاعتماد على الذكاء الاصناعي AI والشبكات اللاسلكية والضوئية الهجينة. كما يقوم المشروع على توظيف واستغلال شبكات WiFi وLiFi  لتحقيق أهدافه.

تنزيل

حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.