الأخبار

  • الوسائط
  • الأخبار
  • انطلاق المؤتمر العربي الدولي لتكنولوجيا المعلومات في جامعة العين بمشا...

انطلاق المؤتمر العربي الدولي لتكنولوجيا المعلومات في جامعة العين بمشاركة 150 باحث

  • نشر في: نوفمبر 22, 2022

انطلقت في جامعة العين فعاليات المؤتمر العربي الدولي لتكنولوجيا المعلومات في دورته الثالثة والعشرين 2022 تحت رعاية معالي عمر بن سلطان العلماء -وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، وبالشراكة مع جمعية الحاسبات التابعة لاتحاد الجامعات العربية ومعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات- فرع الإمارات، في مقر الجامعة في أبوظبي.

حضر المؤتمر معالي الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، والأستاذ الدكتور محمد حسان الأمين العام لجمعية كليات الحاسبات والمعلومات التابعة لاتحاد الجامعات العربية، والدكتور نور الدين عطاطرة عضو مجلس أمناء جامعة العين، والأستاذ الدكتور غالب الرفاعي رئيس جامعة العين والرئيس الشرفي للمؤتمر، وضيوف من مفوضية الاعتماد الأكاديمي، ودائرة التعليم والمعرفة، وعمداء الكليات وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية و الإدارية.

يشارك في المؤتمر أكثر من 150 باحث وأكاديمي، ويستعرض أكثر من 120 ورقة بحثية من خلال سلسلة من ورش العمل ومحاضرات متنوعة يقدمها نخبة من المتحدثين والباحثين المدعوين والمشاركين في المؤتمر من 20 دولة عربية وأجنبية. ويناقش المؤتمر عدة محاور من أبرزها: الذكاء الاصطناعي والأنظمة الخبيرة، علم البيانات وإنترنت الأشياء، أمن البيانات والمعلومات، تعلم الآلة وأنظمة دعم القرار، الاتصالات الرقمية، المعلومات الحيوية، التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني، تكنولوجيا المعلومات ووسائل الإعلام الرقمية، تكنولوجيا المعلومات في القانون والتحليل الجنائي، تكنولوجيا المعلومات في التربية والتعلم الإلكتروني وغيرها من المحاور الأخرى.

وقد رافق فعاليات افتتاح اليوم الأول من المؤتمر معرضاً لتكنولوجيا المعلومات عرضت خلاله مجموعة من الشركات أحدث الأجهزة التكنولوجية والمستجدات في مجال الذكاء الاصطناعي والإلكترونيات.

وصرح الأستاذ الدكتور غالب الرفاعي  إلى أن جامعة العين تسعى بشكل دائم إلى دعم أنشطة الجمعيات المنبثقة عن اتحاد الجامعات العربية وذلك لتعزيز العمل العربي المشترك، ومن هنا جاءت استضافة الجامعة للمؤتمر العربي لتكنولوجيا المعلومات أحد أهم أنشطة جمعية كليات الحاسبات والمعلومات التابعة لاتحاد الجامعات العربية. وأكد أن جامعة العين تركّز على الاهتمام بالجانب التطبيقي من خلال التكامل المعرفي بين مجالات تكنولوجيا المعلومات ومجالات الاقتصاد والأعمال والقانون والإعلام.

وأشار الرفاعي إلى أن جامعة العين تولي اهتماماً كبيراً بالبحث العلمي من خلال حثّ أعضاء هيئة التدريس على النشر العلمي النوعي في مجالات علمية محكمة مرموقة، فضلاً عن إنشاء عدد من المراكز البحثية منها مركز الذكاء الاصطناعي ومركز البحوث الصحية والطب الحيوي. كما تقدم الجامعة الدعم الدائم لأعضاء هيئة التدريس للمشاركة في المؤتمرات العلمية المحلية والإقليمية والدولية.

من جهته قدم معالي الأستاذ الدكتور عمرو سلامة، الشكر لمعالي عمر بن سلطان العلماء على رعايته للمؤتمر العربي الدولي لتكنولوجيا المعلومات، ولجامعة العين على استضافتها للمرة الثانية للمؤتمر. مشيراً إلى أهمية هذا المؤتمر الذي يناقش محاور متنوعة في تكنولوجيا المعلومات باعتبارها أساس تقدم المجتمعات. 

ومن الجدير بالذكر، أن المؤتمر العربي الدولي لتكنولوجيا المعلومات يعد جزءاً أساسياً لمواصلة العملية التعليمية والبحثية، حيث يتيح المؤتمر الفرصة للباحثين والمهندسين والمهتمين بمختلف الهيئات والمؤسسات، للمشاركة بأبحاثهم المتعلقة بالعلوم التقنية وتكنولوجيا المعلومات، والمساهمة في تقديم المقترحات والحلول المبتكرة، لخدمة المجتمع وتلبية احتياجاته.

 

تنزيل

حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.