الأخبار

  • الوسائط
  • الأخبار
  • الخريج د علي محسن الحربي محاضر معتمد في مجال قانون السير والمرور والق...

الخريج د علي محسن الحربي محاضر معتمد في مجال قانون السير والمرور والقوانين المرتبطة به من كلية الشرطة والمعهد البريطاني

  • نشر في: مايو 07, 2024

الدكتور علي محسن الحربي خريج جامعة العين، حاصل على شهادة بكالوريوس في القانون سنة 2011، محاضر معتمد في مجال قانون السير والمرور والقوانين المرتبطة به من كلية الشرطة والمعهد البريطاني. في حوار له مع مكتب الخريجين عن مسيرته الدراسية وكيفية دعم دراسته في جامعة العين لمسيرته الوظيفية قال: " الحمد لله بفضله وكرمه أنهيت دراستي الجامعية عام 2011 ومن ثم أنهيت دراسة الماجستير بعام 2016 واخيراً وليس آخر أنهيت دراسة الدكتوراة في الشريعة والقضاء عام 2023. حقيقةً أن جامعة العين وطاقم التعليم والموظفين من كانوا وراء الدافع الذي حفزني للاستمرار في الدراسة. ساهمت دراستي في تطوير مهاراتي المهنية بشكل كبير حيث توسعت مداركي الفكرية في مجال القانون مما دفعني إلى  البحث عن كل ما يتعلق بالقوانين وبالتالي حصلت على شهادة المحاماة من المعهد القضائي لعام 2022. "

وعن سبب اختياره لتخصصه وطموحاته المستقبلية قال: " سبب اختيار تخصص القانون هو رغبتي في ان اعمل في السلك القضائي أو أمارس مهنة المحاماة حيث كان شغفي منذ الصغر وكان اكبر طموحاتي واحلامي، وبإذن الله سوف يتحقق عن قريب. "

وعن الإنجازات والجوائز التي حققها قال: " الحمد لله حصلت على الكثير من الجوائز وحققت الكثير من الإنجازات في حياتي المهنية ومن أهمها حصولي على افضل مدرب معتمد - المستوى الثالث من المعهد البريطاني SDN BHD."

وعن مشاركاته التطوعية والمجتمعية قال: " ساهمت ولله الحمد فالعديد من المشاركات المحلية في مجال التثقيف القانوني بجميع النواحي"

وعن رأيه بدور الخريج تجاه الجامعة ودوره في خدمة المجتمع قال: " دور الخريج باتجاه الجامعة بأن لا ينسى الفضل في من ساهم بدعمه معنوياً لوصول لأعلى المراتب، أما دوره في خدمة المجتمع بأن يحقق ميزان العدالة لا يَظلِم ولا يُظلَم ، حيث قرن القانون بشعار العدالة وهو الميزان و لاننسى قول المولى تبارك وتعالى "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ" وقوله "وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ". فالعدل في الدنيا هو مهمة البشر، أما في الآخرة فالعدل يحققه الله. "

وعن كيفية تنظيم الوقت بين حياته العملية والشخصية والصحية والثقافية قال: " حقيقةً كان الأمر في بدايته صعب ومرهق نوعاً ما، ولكن الإنسان يستطيع إدارة وقته جيداً والاستفادة منه بالشكل الأمثل، ومن خلال دورات عديدة في إدارة الوقت تمكنت من النجاح في استثمار وقتي بالشكل الذي يمكنني من الوصول لمرادي وبكل سهولة، ومن باب المنفعة فأنا انصح زملائي الطلبة باتباع منهجية كايزن (Kaizen) هو نهج ياباني للتحسين المستمر في العمليات والأداء، تمثل كلمة "كايزن" مجموعة من الكلمات اليابانية تعني "تحسين" أو "تغيير للأفضل"، وهي تركز على تعزيز ثقافة التحسين المستمر في المؤسسات. "

وعن الركائز التي يجب أن يرتكز عليها الطالب أو الخريج قال: " اريد التنويه على شئ أساسي ومهم في دراسة القانون وهو الاستمرارية في التثقيف وحب الاستطلاع في مجال القانون، لأن القانون يعتبر كالشجرة ان لم تسقها بشكل مستمر فقد تموت وبالتالي المغزى هو أن القانون يجب تغذيته من فترة إلى اخرى بالاستطلاع على اخر مستجداته لكي لا ينسى ويصبح الطالب في الاخير يحمل ورقة قد لا يستفيد منها في المستقبل. "

وفي الختام توجه الدكتور علي الحربي بنصيحة أخيرة لخريجي الجامعة قائل: " اتوجه بالدعاء لهم بالتوفيق والنجاح المستمر في حياتهم العلمية والعملية واحب تذكيرهم بأن الوصول إلى القمة يتطلب الصبر والمثابرة والكفاح المستمر. احب اشكر إدارة الجامعة الموقرة على إتاحة الفرصة لي للمشاركة القيمة ونسأل الله لنا ولكم التوفيق في الدنيا والآخرة وشكراً لكم. "

تنزيل

حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.