أعضاء هيئة التدريس المتفرغين وغير المتفرغين

 

أعضاء هيئة التدريس المتفرغين


ينتمي أعضاء هيئة التدريس المتفرغون إلى الرتب التالية: مدرّس، أستاذ مساعد، أستاذ مشارك، وأستاذ، ويتم التعيين في أي من هذه الرتب وفق تعليمات التعيين والاستقطاب المتبعة في الجامعة، ويمكن أن يتم تجديد عقد عضو هيئة التدريس على أساس تجديد تلقائي.

 

عضو هيئة التدريس الزائر

 

إن عضو هيئة التدريس الزائر هو عضو هيئة تدريس متميز في إجازة من كلية أو جامعة أخرى، أو من مؤسسة تعليمية أو بحثية. يكون التعيين في هذه الرتبة إما على أساس فصل دراسي، أو على أساس سنوي. ويمكن لعضو هيئة التدريس الزائر أن يكون أستاذا زائراً، أو أستاذ مشارك زائر، أوأستاذ مساعد زائر، وتنطبق عليه ذات المؤهلات والشروط وفقاً للشروط الأولية لأعضاء هيئة التدريس المتفرغين، ويقوم عميد الكلية المعني بالتوصية إلى رئيس الجامعة لإعادة تعيين أحد أعضاء هيئة التدريس الزائرين، ولا يجوز تجديد تعيين أعضاء هيئة التدريس الزائرين لفترة تزيد عن سنتين متتاليتين. ويحق لعضو هيئة التدريس الزائر موارد محددة وإمكانية وصول محددة إلى مرافق الجامعة على النحو الذي يحدده عميد الكلية التي تم تعيينه بها.

 

أعضاء هيئة التدريس غير المتفرغين


فيما يلي لائحة السياسات والإجراءات المتبعة في جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا فيما يتعلّق أعضاء هيئة التدريس غير المتفرغين:

  1. عضو هيئة التدريس غير المتفرغ  هو عضو هيئة تدريس تكون وظيفته الأساسية مع جهة أخرى وليس مع جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا ويكون العبء التدريسي له 6 ساعات أو أقل للفصل الدراسي الواحد.
  2. يستحق عضو هيئة التدريس غير المتفرغ الامتيازات المهنية والتعويضات ذاتها التي تمنح لعضو هيئة التدريس المتفرغ.
  3. يخضع استقطاب وتوظيف عضو هيئة التدريس غير المتفرغ لتعليمات الجامعة بما يتعلق بتوظيف عضو هيئة التدريس المتفرغ.
  4. تخضع مؤهلات عضو هيئة التدريس غير المتفرغ لذات المعايير التي يخضع لها عضو هيئة التدريس المتفرغ.
  5. يقوم رئيس القسم أو عميد الكلية بالتوصية بعضو هيئة التدريس غير المتفرغ، ويقوم رئيس الجامعة بالموافقة.
  6. تكون مدة العقد لعضو هيئة التدريس غير المتفرغ فصل دراسي واحد.
  7. يجب ألا تزيد نسبة أعضاء هيئة التدريس غير المتفرغين في أي برنامج أكاديمي عن 25% من إجمالي أعضاء هيئة التدريس في ذلك القسم.