5 خطوات للتخلص من رائحة الفم أثناء الصيام

يعاني بعض الصائمين في رمضان وجود رائحة مزعجة في الفم، نتيجة الساعات الطويلة للصيام، حيث أن الامتناع عن تناول الطعام يقلل من نسبة اللعاب في الفم، والبكتيريا ترتفع مع الجفاف، وللتخلص من رائحة الفم الغير مستحبة خلال شهر الصيام يمكن اتباع الخطوات التالية:

 

1-    تنظيف الأسنان:

يجب تنظيف الأسنان خلال النهار حتى لو تم الاكتفاء بالفرشاة والماء دون استعمال معجون الأسنان، أو باستخدام خيط الأسنان، مما يقلل من وجود البكتيريا، أو المضمضة بالمياه أكثر من مرة، أو باستخدام المسواك للتنظيف خلال أوقات الصيام.

 

2-     شرب الماء:

الإكثار من شرب الماء في الفترة بين الإفطار والسحور أمر ضروري للحفاظ على رطوبة الجسم وتفادي العطش، وتفادي جفاف الفم للحفاظ على نسبة من اللعاب لا بأس بها لمنع تكاثر البكتيريا.

 

3-    التدخين:

التقليل من التدخين قبل موعد السحور، وضرورة تنظيف الأسنان بعد التدخين، حيث أن التدخين يزيد من كمية البكتيريا، وقد يسبب العطش أحياناً، مما يولد رائحة سيئة في الفم.

 

4-    الحلويات والأكل اللاصق:

ضرورة الابتعاد عن الحلويات والأكل الذي من شأنه أن يترك بقايا دقيقة في الأسنان وصعبة التنظيف، والتي تجعل من البكتيريا تتكاثر أكثر وتسبب الرائحة الكريهة في الفم.

 

5-    معالجة تسوس الأسنان:

قد تكون الرائحة أحياناً شديدة الإزعاج وغير اعتيادية، وفي هذه الحالة يجب الكشف على الأسنان وفحصها عند الطبيب، حيث قد تؤدي مشاكل الأسنان كالالتهاب والتسوس إلى تفاقم رائحة الفم أثناء الصيام. 

تحميل