الأخبار

فعاليات متنوعة في اليوم البيئي السنوي الخامس

  • نشر في: فبراير 25, 2022

نظمت كلية الأعمال في جامعة العين فعاليات اليوم البيئي السنوي الخامس (افتراضياً) تحت شعار: أهداف التنمية المستدامة: رؤى من هدف التنمية المستدامة السابع حول الطاقة النظيفة بأسعار معقولة"، وذلك بإشراف كل من الدكتور مصعب طبش، والدكتورة شروق العتر، والدكتورة طاهرة ياسمين من كلية الأعمال، وبحضور الأستاذ الدكتور غالب الرفاعي رئيس الجامعة، وعدد من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية وطلبة الجامعة.

ويعد الهدف الرئيسي للفعالية زيادة الوعي بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، ولا سيما الهدف السابع (طاقة نظيفة وبأسعار معقولة). حيث تم إثراء الفعالية بآراء مختلفة من القطاع الحكومي والأوساط الأكاديمية والصناعية والأبحاث المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة.

بداية رحب الدكتور ظفر حسين عميد كلية الأعمال بالحضور، وأكد على أهمية الموارد الطبيعية واستدامتها للأجيال القادمة.

تحدثت المهندسة نوال الهنائي، مديرة إدارة طاقة المستقبل- وزارة الطاقة والبنية التحتية بدبي، حول رحلة دولة الإمارات العربية المتحدة نحو تحقيق الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة. كما شرحت المبادرات والمشاريع المختلفة التي اتخذتها حكومة دولة الإمارات لتحقيق هذا الهدف.

وتطرقت الدكتورة شروق العتر، أستاذ مشارك في كلية الأعمال بجامعة العين، للحديث عن أهداف الطاقة النظيفة وبأسعار معقولة في السياقات العالمية والمحلية. وشرحت تاريخ استخدام الطاقة وكيفية تحقيق الاستدامة من خلال مشاريع الطاقة المتجددة.

ومن منظور بحثي، قدم السيد عمر فاروق، باحث في جامعة Xi'an Jiaotong (الصين) ورقة بحثية بعنوان معالجة البصمات البيئية للاستثمار الأجنبي المباشر والاعتماد على الطاقة من خلال الحوكمة: دليل تجريبي من منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

ومن منظور صناعي، قدم السيد غلام أشرف، مدير تنفيذي- لوتاه للوقود الحيوي- حواراً مثمراً حول كيفية تلبية شركة لوتاه في دبي لأهداف التنمية المستدامة، الهدف السابع، قدم المزيد من الأفكار حول: مبادرة لوتاه للوقود الحيوي والطاقة المتجددة.

وشهدت الفعالية أيضًا الإعلان عن أسماء الفائزين في مسابقة اليوم البيئي 2022 والتي عقدت سابقًا للطلبة للتنافس على أفضل ملصق، وأفضل فيديو يعكس هدف التنمية المستدامة المتعلقة بالطاقة النظيفة بأسعار معقولة.

علاوة على ذلك، أقيمت مبادرة زراعة بعض أشجار الغاف في مباني الجامعة بدعم من شركة براري للموارد الطبيعية، والتي شارك فيها الأستاذ الدكتور غالب الرفاعي، رئيس جامعة العين، وعدد من أعضاء هيئة التدريس، مع مراعاة جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية المتعلقة بجائحة كورونا.

ومن الجدير بالذكر، أن جامعة العين تولي اهتماماً متزايداً عامًا بعد عام لمعالجة القضايا البيئية الملحة. حيث تعد الجامعة أيضًا جزءًا من مبادرة الحرم الجامعي المستدام تحت إشراف وكالة البيئة في أبوظبي، وقد احتلت المرتبة الثانية في دولة الإمارات و12 عربياً، و169 عالمياً في تصنيف الجامعات الخضراء للعام 2021.

تنزيل

حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.