الأخبار

جامعة العين تشارك في "منتدى التنمية المستدامة" بأبحاث متميزة

  • نشر في: مايو 29, 2023

شاركت جامعة العين في منتدى أبحاث التنمية المستدامة المشتركة الذي عقدته جامعة الإمارات في مقرها في العين، حيث قدم الطلاب عروضاً لنتائج أبحاثهم تبعها مناقشات وأسئلة. وكانت المشاريع المشاركة تدعم أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالحياة في البر، والتعليم الجيد، والمياه النظيفة والنظافة الصحية، والعمل اللائق ونمو الاقتصاد، إضافة إلى مشاريع أخرى تدعم أهدافاً مشتركة.

وضمن مبادرة التعاون البحثي المشترك بين جامعة العين وجامعة الإمارات والمنسجمة مع استراتيجية دولة الإمارات في خدمة أهداف التنمية المستدامة والطريق نحو COP28 قامت فرق بحثية من طلاب وأعضاء هيئة تدريس من الجامعتين بالتعاون لإنجاز خمسة مشاريع بحثية مشتركة.

وقد تعاون في المشروع الأول كل من الدكتورة سمية داود من جامعة العين و الدكتورة غادة المرشدي من جامعة الإمارات مع عدد من الطلاب من الجامعتين في إنجاز بحث يخاطب هدف الاستدامة الرابع "التعليم الجيد" من خلال مشروع  يهدف إلى دراسة الدور الجديد الذي يضطلع به الآباء و الأمهات بعد أزمة كوفيد 19 في رفع أداء أبناءهم ممن هم في المرحلة الابتدائية في مهارات اللغة الإنجليزية. و تناول البحث التحديات والحلول والتوصيات المتعلقة بذلك.

أما الفريق الثاني فقد قام فريق من طلبة جامعتي العين والإمارات العربية المتحدة، تحت إشراف الأستاذ الدكتور سناء عاشور وماكسويل أوبوكو، بتقديم بحثين يسهمان في تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، وهو جودة التعليم. تهدف الدراسة الأولى إلى التعرف على الخبرات والتحديات التي تواجهها الأم العاملة التي لديها طفل ذو احتياجات خاصة. أما الدراسة الثانية، فتهدف إلى دراسة مدى فعالية مشاركة الأهل في تعليم أطفالهم وتقييمهم للمدارس الحكومية والخاصة التي يلتحق بها أبنائهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بهدف اقتراح سياسات اجتماعية تهتم بهذه الفئة من الأمهات العاملات في المجتمع.

الفريق الثالث قام بابتكار مشروع متعلق بالهدف الخامس عشر للتنمية المستدامة (الحياة على الأرض)، ويهدف هذا المشروع إلى تصميم حساس إلكتروني دقيق للكشف عن غازي البروبان والبيوتان، وهما غازان قابلان للاشتعال. ويعتبر هذا المشروع خطوة أولى لتعاون بحثي طويل الأمد بين الدكتورة مواهب حسين سليمان بكلية الهندسة في جامعة العين، والدكتور فلاح عواد بكلية الهندسة في جامعة الإمارات.

وكان المشروع الرابع نتيجة تعاون مشترك بين دكتور منجد مرقة من جامعة الإمارات والدكتور عمر نجم من جامعة العين والذي يختص بالهدف السادس (ضمان إتاحة المياه وخدمات الصرف الصحي للجميع) ويهدف لبحث إمكانية استخدام المواد المدارة من نفايات التصنيع المحلي لتصنيع ملاطات جيوبولميرية قادرة على تنقية مياه الصرف الصحي الخاصة بالمنشأت الصناعية. واختصت التجارب في المرحلة الأولية للمشروع ببحث إمكانية انتزاع مادة الmethylene blue  من المياه الثقيلة بخاصية الامتصاص الكيميائي على سطح جزيئات الجيوبوليمر المصنعة. وقد كانت النتائج البحثية مبهرة وأثبتت قابلية تنقية المياه باستخدام جزيئات الملاط الجيوبوليميري المصنع من المخلفات الصناعية.

أما المشروع الخامس فهو بحث مشترك يضم البروفيسور محمد ميتاني من جامعة الإمارات والدكتور طارق أبو أزنيد، بهدف الكشف عن مخلفات الأدوية في مياه الصرف الصحي، حتى وإن كانت تراكيزها منخفضة، حيث تشكل مشكلة بيئية ناشئة بسبب مخاطرها المحتملة على صحة الإنسان والمياه والغذاء. يتضمن البحث جمع عينات من مصادر مختلفة لمياه الصرف الصحي وتحليلها باستخدام تقنيات متطورة للكشف عن وجود الأدوية. يهدف البحث إلى فهم تأثير وجود الأدوية في مياه الصرف الصحي على البيئة والصحة العامة، وسيتم تقديم النتائج والتوصيات لتحسين إدارة ومعالجة مياه الصرف الصحي وتقليل التأثير السلبي للأدوية على البيئة. بالإضافة إلى ذلك، ستسهم هذه الدراسة في دعم البحث المستقبلي في تطوير تقنيات متقدمة لإزالة الأدوية من مياه الصرف الصحي، مما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز الاستدامة البيئية وصحة الإنسان.

وأفاد الأستاذ الدكتور غالب الرفاعي رئيس جامعة العين، أن التعاون المشترك مع جامعة الإمارات يعكس حرص جامعة العين على تعزيز ارتباطها وتفاعلها مع المجتمع، وتعزيز مفهوم الاستدامة في كافة القطاعات وزيادة وعي الطلبة بأهداف التنمية المستدامة من خلال التركيز على الأبحاث العلمية وتعزيز مشاركتهم المجتمعية.

تنزيل

حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.