ا.د ماجد زكي الجلاد

عميد كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية

مقر العين

+971 3 7024940

education@aau.ac.ae

التعليم

دكتوراه فلسفة التربية، مناهج التربية الإسلامية وطرائق تدريسها، جامعة مانشستر، بريطانيا، 1997م.

ماجستير في الدراسات الإسلامية/ التفسير وعلوم القرآن الكريم، الجامعة الأردنية، 1992م.

بكالوريوس في الدراسات الإسلامية، الجامعة الأردنية، 1987.

الاهتمامات البحثية

Islamic Education, Religious Education, Teaching Values

منشورات مختارة

  1. المنظومة القيمية لدى طلبة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا في ضوء بعض المتغيرات، مجلة جامعة أم القرى، المجلد العشرون، العدد الثاني، رجب 1429هـ / يوليو 2008م، ص 367 – 430.
  2. أثر استخدام السؤال السابر في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة التربية الإسلامية،بحث مشترك، مجلة جامعة الشارقة، المجلد الخامس (عدد خاص)، جمادى الأولى 1429 هـ / يونيو 2008، ص 217 – 245.
  3. مجالات التقويم وأدواته التي يستخدمها معلمو ومعلمات التربية الإسلامية في تقويم الطلبة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بحث مشترك، مجلة جامعة الشارقة، المجلد الرابع، العدد الثالث، رمضان 1428 هـ / أكتوبر 2007، ص 171 – 204.
  4. أثر استخدام العصف الذهني في تدريس مادة التربية الإسلامية على تحصيل وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الخامس في دولة الإمارات، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية،  المجلد التاسع عشر، العدد الثاني، جمادى الآخرة، 1428هـ -  يوليو 2007م، ص 56 –  104.
  5. درجة ممارسة مدرسي الدراسات الإسلامية لمهارات تعليم التلاوة والتجويد في شبكة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد الثامن، العدد الثاني، جمادى الأول /يونيو 2007، ص 13 – 36.
  6. أثر دورة التعلم والخرائط المفاهيمية في اكتساب طلاب الصف التاسع الأساسي للمفاهيم الفقهية، بحث مشترك، مجلة جامعة الشارقة، المجلد الرابع، العدد الأول، محرم 1428 هـ / فبراير 2007، ص 199 – 231.
  7. فاعلية استخدام برنامج كورت في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات اللغة العربية والدراسات الإسلامية في شبكة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية،  المجلد الثامن عشر، العدد الثاني، جمادى الآخرة، 1427هـ -  يوليو 2006م، ص 147 – 180. 
  8. أثر استخدام خرائط المفاهيم في تحصيل المفاهيم الشرعية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة في مادة التربية الإسلامية، مجلة جامعة الملك سعود، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، المجلد 18، العدد2، 1426هـ/2006م، ص 607 - 653.
  9. تقويم برنامج إعداد معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها في شبكة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد السابع، العدد الأول، آذار 2006، ص 135 –  158.
  10. درجة اكتساب طلبة دبلوم أساليب تدريس التربية الإسلامية للكفايات التعليمية الخاصة بفروع التربية الإسلامية، بحث مشترك، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد السادس، العدد الثالث، أيلول 2005، ص 135 – 164.
  11. دور المشرفين التربويين في تحسين الأداء التدريسي لمعلمي التربية الإسلامية في الأردن، مجلة أبحاث اليرموك "سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية"، المجلد 20، العدد الثالث (ب)، أيلول 2004، ص 1577 - 1606.
  12. مشكلات طلبة كليات الشريعة في الجامعات الأردنية الرسمية، بحث مشترك، مجلة دراسات (العلوم التربوية)، المجلد 31، العدد 1،  1425هـ/2004م، ص 105-124.
  13. أثر المصحف الملوّن في تعلّم أحكام التلاوة والتجويد واتجاهات الطلبة نحوه، مجلة أبحاث اليرموك "سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية"، المجلد 19، العدد الأول (ب)، 1424هـ/2003م، ص 297 – 323.
  14. تقويم مناهج التربية الإسلامية في المدارس الإسلامية الخاصة في تايلاند، بحث مشترك، مجلة أبحاث اليرموك "سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية"، المجلد 19، العدد الرابع (أ)، 1424هـ/2003م، ص 1779 – 1812.
  15. تقويم مناهج التربية الإسلامية في سلطنة بروناي دار السلام، بحث مشترك، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية،  المجلد الرابع عشر، العدد الثاني، جمادى الأولى، 1423هـ -  يوليو 2002م، ص 82 – 117.
  16. مشكلات تواجه طلبة معلم مجال التربية الإسلامية في جامعة اليرموك، مجلة الأستاذ، جامعة بغداد، العدد 26، ج2، 2001م، ص 53 – 86.
  17. أساليب التقويم وأدواته شائعة الاستخدام لدى معلمي التربية الإسلامية في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي في الأردن، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، المجلد 13، العدد2، 1421هـ/2001م، ص 281-313.
  18. تحليل الأسئلة التقويمية في كتب التربية الإسلامية للصفوف الثامن والتاسع والعاشر في الأردن، مجلة أبحاث اليرموك " سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية" المجلد 17، العدد1، 1422هـ/2001م، ص 63-83.
  19. أثر التعليم المبرمج في تحصيل الطلبة في مادة التربية الإسلامية في الأردن، مجلة كلية التربية، الجامعة    المستنصرية، العدد 4، 1421هـ/2000م، ص 211-238.
  20. المفاهيم الإسلامية وأساليب تدريسها، مجلة أبحاث اليرموك "سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية"، المجلد 16، العدد 3، 1421هـ/2000م، ص 63-79.
  21. مدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمبادئ التدريس الفعال في المدارس الأردنية، بحث مقبول للنشر بمجلة دراسات مستقبلية، جامعة أسيوط، جمهورية مصر العربية، 1999م.
  22. النظام القيمي في ضوء توجيهات التربية الإسلامية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد العدد 32، 1420هـ/1999م، ص 70-99.
  23. السؤال وأغراضه التربوية في القرآن الكريم، مجلة أبحاث اليرموك "سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية"، المجلد 15، العدد 3، 1420هـ/1999م، ص 159-182.

الخبرات المهنية

  • أستاذ في المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا، من 21/8/2016 حتى تاريخه.
  • أستاذ في المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية، جامعة اليرموك، 14/9/2012 حتى 20/8/2016.
  • اختصاصي أول مناهج، مجلس أبو ظبي للتعليم، الإمارات العربية المتحدة، من 14/9/2011 حتى 13/9/2012 
  • أستاذ في مناهج التربية الإسلامية وأساليب تدريسها، كلية التربية، جامعة اليرموك، 1/4/2010 حتى 11/9/2011
  • أستاذ مشارك في مناهج التربية الإسلامية وأساليب تدريسها، كلية التربية، جامعة اليرموك، 1/9/2009 حتى 31/3/2010.
  • وكيل عمادة شؤون الطلبة، جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، الفجيرة، الإمارات العربية المتحدة، 1/9/2007 حتى 31/8/2008.
  • مساعد مدير جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، الفجيرة، الإمارات، 1/9/2005 حتى 1/9/2007. 
  • أمين سر مجلس الوكلاء في جامعة عجمان بمقر الفجيرة، الإمارات، 1/9/2005 حتى 31/8/2008.
  • مدير تحرير مجلة الجائزة، 28/2/2006 حتى 1/3/2007.
  • عضو لجنة تحكيم "الموجّه المتميز" لجائزة الشارقة للتميز التربوي للعام الدراسي 2005/2006.    
  • أستاذ مشارك في مناهج التربية الإسلامية وأساليب تدريسها، كلية التربية والعلوم الأساسية، جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، فرع الفجيرة، 1/9/2004 حتى 31/8/2008
  • أستاذ مشارك في مناهج التربية الإسلامية وأساليب تدريسها، كلية التربية، جامعة اليرموك 11 / 3 /2002 حتى 31/8/2004.
  • أستاذ مساعد في مناهج التربية الإسلامية وأساليب تدريسها، كلية التربية، جامعة اليرموك من 7 / 2 / 1998م حتى 10 / 3/ 2002.
  • محاضر غير متفرغ في جامعة الشارقة بخورفكان (فصل الربيع 2007/2008)، كلية الفجيرة (الفصل الصيفي 2007/2008)، جامعة عمان العربية للدراسات العليا (العام الجامعي 2002 – 2004)، جامعة البتراء (2002 - 2004)، جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
  • مشرف تربوي لمادة التربية الإسلامية في مدارس الجامعة النموذجة من العام الدراسي1999 / 2000 وحتى العام 2003/2004، وللعام 2008/2009.
  • درس لمادتي التربية الإسلامية واللغة العربية في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم/ التعليم الخاص في الأردن من 1988-1994م.

الخبرات التدريسية

قمت بتدريس المساقات الآتية:

  • مستوى الدكتوراة: المناهج بين النظرية والتطبيق، استراتيجيات تنفيذ المناهج، قضايا في المناهج والتدريس (دكتوراه)، المنهاج الأخلاقي، القيم وفلسفتها في الإسلام: دراسة مقارنة، حلقة في تعليم وتعلم التربية الإسلامية.
  • مستوى الماجستير: تحليل المناهج، تصميم التدريس، المناهج في الفكر التربوي الإسلامي، نصوص تربوية إسلامية : دراسة وتحليل، النظرية التربوية الإسلامية: دراسة مقارنة، مناهج البحث في التربية الإسلامية، أساليب تدريس علوم الشريعة، أساليب تدريس التربية الإسلامية (ماجستير)، نظرية المنهاج وتصميمه.
  • مستوى الدبلوم العالي: تحليل مناهج وكتب التربية الإسلامية، أساليب تدريس التربية الإسلامية (1)، أساليب تدريس التربية الإسلامية (2).
  • مستوى البكالوريوس: أساليب تدريس التربية الإسلامية (1)، أساليب تدريس التربية الإسلامية (2)، مناهج التربية الإسلامية وأساليب تدريسها، تخطيط المناهج وتطويرها، طرق تدريس عامة، نظام الإسلام، الثقافة الإسلامية، أساليب تدريس التربية الإسلامية، الحديث الشريف والسيرة والفقه، القيم تعلمها وتعليمها، نماذج التعلم واستراتيجياته، مبادئ الفقه والسيرة، تدريس التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية، طرائق التدريس العامة، طرائق تدريس اللغة العربية، أدب الأطفال، مجتمع الإمارات، مناهج البحث العلمي، طرائق البحث العلمي، التقويم التربوي، Psychology

الإشراف على الرسائل الجامعية

أشرفت على (27) أطروحة دكتوراه، و (38) رسالة ماجستير.

مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه

قمت بمناقشة ما يزيد عن (150) رسالة ماجستير وأطروحة دكتوراة في جامعات مختلفة منها: الجامعة الأردنية، وجامعة اليرموك، وجامعة آل البيت، وجامعة عمان العربية للدراسات العليا، وكلية دبي للعلوم الإسلامية، وجامعة العلوم الإسلامية العالمية  وغيرها.  

تحكيم الأبحاث العلمية والكتب والرسائل الجامعية والترقيات

قمت بتحكيم مجموعة كبيرة من الأبحاث والكتب لأغراض النشر في المجلات العلمية المحكمة، كما حكمت رسائل جامعية لأغراض االمناقشة والمعادلة، كما قمت بتحكيم العديد من الترقيات العلمية لرتبة أستاذ مشارك ورتبة أستاذ.

الكتب المؤلفة

  1. المرشد العملي للتربية على القيم: رؤية نظرية وطرائق عملية (جزءان)، (2014)، قمم المعرفة للتطوير، جدة، المملكة العربية السعودية، الجزء الأول (255) صفحة، الجزء الثاني (220) صفجة. 
  2. القيم البيئة السلوكية في الإسلام: المياه والطاقة والبيئة (2014) مؤلف مشارك مع د. المؤيد خليل السيد، والدكتورة نماء البناء، والدكتور حسين المجالي، (127) صفحة، عمان، الأردن.  
  3. البحث العلمي في التربية الإسلامية في الأردن: دراسة تحليلية ببليوغرافية، الطبعة الأولى، (2011)، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، (651) صفحة.
  4. المرجع في تدريس التربية الإسلامية لمرحلة التعليم الأساسي، مؤلف مشارك، الطبعة الأولى، (2009)، عمان، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، (356).
  5. مهارات تدريس القرآن الكريم، الطبعة الأولى (2007)، ط 2 (2010)، عمان، دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع، (384) صفحة.
  6. تدريس التربية الإسلامية، مؤلف مشارك، الطبعة الأولى (2006)، العين، جامعة الإمارات، (457) صفحة. 
  7. تعلم القيم وتعليمها، ط1 (2005م)، ط2 (2007)، ط 3 (2010)، ط 4 (2013) عمان، دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع، (229) صفحة.
  8. تدريس التربية الإسلامية: الأسس النظرية والأساليب العملية، ط1 (2004م)،ط2 (2007)، ط 3 (2010)، عمان، دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع، (448) صفحة.
  9. دراسات في التربية الإسلامية، الطبعة الأولى (2003)، عمان، دار الرازي للطباعة للنشر والتوزيع، (380) صفحة.
  10. التربية الإسلامية في الأردن، دراسة تحليلية ببليوغرافية، الطبعة الأولى (2000)، عمان، دار المنار للنشر والتوزيع، والمعهد العالمي  للفكر الإسلامي، وجمعية الدراسات والبحوث الإسلامية، (554) صفحة.
  11. النيسابوري ومنهجه في التفسير، الطبعة الأولى (2000)، عمان، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، (284) صفحة.