الموظفين

  • د. منذر يوسف بلعاوى

د. منذر يوسف بلعاوى

أستاذ مساعد

مقر العين

سيرة شخصية

= أستاذ مساعد - جامعة أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة.

= أستاذ مساعد ومدرب جامعة القصيم – المملكة العربية السعودية.

التعليم

  • دكتوراه علم نفس تربوي. جامعة اليرموك ، الأردن 2006
  • ماجستير علم نفس تربوي. جامعة اليرموك ، الأردن 1993
  • بكالوريوس تربية رياضية. جامعة اليرموك ، الأردن 1987

الاهتمامات البحثية

الذكاءات المتعددة

الدافعية الأكاديمية

تعديل السلوك

الثقة بالنفس الأكاديمية

التعلم

تحليل السلوك التطبيقي

 

منشورات مختارة

علاونة، شفيق وبلعاوي، منذر. (2010). أساليب التعلم المفضلة والذكاءات المتعددة لدى طلبة جامعة اليرموك – الأردن. مجلة العلوم النفسية والتربوية/ جامعة البحرين، 11(2) 65-85.

بلعاوي، منذر. (2011). الذكاءات المتعددة لدى طلبة جامعة القصيم – السعودية. المجلة التربوية - جامعة الكويت، 100 (2).

 بلعاوي، منذر. (2012). أساليب التعلم المفضلة لدى طلبة جامعة القصيم. مجلة اتحاد جامعات الدول العربية العدد (61).

 بلعاوي، منذر. (2012). أثر دراسة مادة مهارات التفكير والتعلم على التكيف الأكاديمي لدى طلاب السنة التحضيرية في جامعة القصيم – السعودية. المجلة التربوية لجامعة عين شمس، العدد (36) جزء (3).

أبو سليمان، بهجت وبلعاوي، منذر. (2014). فاعلية برنامج في التدريب على الضبط الذاتي في خفض الضغوط النفسية لدى عينة من طلبة السنة التحضيرية في جامعة القصيم. مجلة التربية، كلية التربية-جامعة الأزهر، العدد 159 (ج 2).

بلعاوي، منذر وأبو سليمان، بهجت. (2015). أثر برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفكير التأملي في دافعية التعلم لدى طلاب السنة التحضيرية في جامعة القصيم - المملكة العربية السعودية. المجلة العربية لتطوير التفوق – العدد العاشر (المجلد السادس).

بلعاوي، منذر. (2018). الدافعية الأكاديمية (الداخلية والخارجية) لدى الطلاب المستجدين في جامعة القصيم: دراسة مقارنة بين الطلبة العاديين والمتفوفين أكاديمياً. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل (العلوم الإنسانية والاجتماعية)/ المملكة العربية السعودية: المجلد 19، العدد (2) 143-159.

بلعاوي، منذر. (2019). دوافع السلوك وفعاليتها في التدريب والتعلم. مقالة منشورة في مجلة العزم الصادرة عن كلية زايد العسكرية – الإمارات العربية المتحدة. العدد (37) 46-49.

الخبرات المهنية

نوع العمل                             

المكان                           

الفترة الزمنية                              

أستاذ مساعد

جامعة أبو ظبي - الإمارات

7/12/2017 – 08/08/2022

أستاذ مساعد زائر

جامعة أبو ظبي - الإمارات

27/7/2013 - 10/7/2014

أستاذ مساعد ومدرب

جامعة القصيم – السعودية

18/ 9/ 2007م  - 25/7/2013

المواد التدريسية

علم النفس التربوي.

الإدارة الصفية.

تحليل السلوك التطبيقي.

أصول التربية.

المنهاج المدرسي.

علم اجتماع البيئة.

مشكلات الطفولة والمراهقة.

التدريب الميداني العملي.

تعديل السلوك.

علم نفس اللعب.

مهارات التفكير.

مهارات الدراسة الجامعية للطلبة العاديين وللمتفوقين.

علم النفس العسكري.

علم نفس النمو.

علم نفس الطفولة والمراهقة.

علم نفس نمو ذوي الاحتياجات الخاصة.

القياس والتقويم.

تعديل سلوك ذوي الاحتياجات الخاصة.

مهارات التفكير والتعلم.

مقدمة في علم النفس.

العلاقات الإنسانية.

أساسيات البحث العلمي.

تطبيقات بحثية.

أخلاقيات العمل.

مهارات التفاوض.

 

أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالخبرات

في عام 2015 اتفقت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على 17 هدفًا للتنمية المستدامة لإنهاء الفقر، وحماية الكوكب، وضمان الرفاه للجميع.

تساهم خبرة هذه الشخصية في أهداف التنمية المستدامة التالية:

تأثير إدمان الألعاب الإلكترونية بعد كوفيد-19 على الصحة النفسية لطلبة المدارس الحكومية في الأردن

أغسطس 02, 2023

/ Bayan AlNaimat : muntherbalawi

هدف البحث الحالي إلى معرفة واقع إدمان الألعاب الإلكترونية وأثره على الصحة النفسية لدى الطلبة المراهقين ما بعد كوفيد-19 في المدارس الحكومية في الأردن. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي باستخدام الطريقة العشوائية البسيطة. تم اختيار عينة مكونة من 795 طالبا وطالبة من المدارس الأردنية للعام الدراسي 2022-2023. وأظهرت النتائج أن متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة على مقياس إدمان مواقع الألعاب الإلكترونية لدى الطلبة المراهقين على المستوى الكلي، جاء بدرجة عالية بمتوسط حسابي (1.52) وانحراف معياري (0.51)، وهذا يعكس وجود مظاهر الإدمان لدى الطلبة المراهقين على الألعاب الإلكترونية.


دراسة تحليلية للعلاقة بين الإثارة العاطفية والذات المهارية للاعبي كرة السلة في جامعات دولة الإمارات العربية المتحدة

يونيو 21, 2023

/ Majed El-Saleh / Munther Balawi

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الاستثارة الانفعالية والذات الماهرة لاعبو كرة السلة في جامعات الإمارات. ولذلك استخدم الباحثون منهج المسح المنهج الوصفي لطبيعة هذه الدراسة. وتكونت عينة هذه الدراسة من (44) ذكراً وأنثى لاعبو المنتخبات الوطنية المشاركة في بطولة الاتحاد الرياضي للتعليم العالي المؤسسات (HESF) والتي تم اختيارها بالطريقة العشوائية. كما استخدم الباحثون المقياسين عبد الرضا (2002) للاستثارة الانفعالية والتي تكونت من (31) فقرة، فضلا عن مقياس الذات المهاري الذي يتكون من (42) فقرة وقد تم استخدامه سابقاً. بعد تطبيق الأداة، يتم استخراج نتائج ومن خلال دراستها ومعالجتها إحصائيا، خلص الباحثون إلى أن لاعبي كرة السلة في جامعة الإمارات العربية المتحدة يمتلكون استثارة انفعالية عالية بمعدل أقل من (0.05)، مع انخفاض مستوى الذات المهاري بلغ (0.28) وهو أمر غير مهم. بالإضافة إلى وجود علاقة عكسية بين الذات الماهرة والعاطفية إثارة لاعبي كرة السلة في جامعات الإمارات.


حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.