التدوينات

عام زايد .. عام الوفاء والعرفان لقائد استثنائي سطر التاريخ

في كل قلب له ذكرى ستبقى خالدة للأبد، فهو القائد الإنسان الذي لم يدخر جهداً لدعم شعبه وبناء دولته، هو الوالد والمؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي يصادف اليوم السادس من أغسطس ذكرى جلوسه وتوليه لمقاليد الحكم في إمارة أبوظبي عام 1966.

احتفاءً بالذكرى المئوية لميلاد لمغفور له الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الوالد المؤسس لدولة الإمارات، الذي توفي في عام 2004. أعلن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، أن عام 2018 في دولة الإمارات العربية المتحدة سيحمل شعار «عام زايد»، ليكون مناسبة وطنية تقام للاحتفاء بالقائد المؤسس، لإبراز دور المغفور له بإذن الله، في تأسيس وبناء دولة الإمارات، إلى جانب إنجازاته المحلية والعالمية.

الأهداف

يهدف إعلان عام 2018 "عام زايد" إلى تعزيز مكانة المغفور له بوصفه رمزا للوطنية وحب الوطن وتخليد إرثه عبر مشروعات ومبادرات مستقبلية تتوافق مع رؤيته وقيمه. وتعزيز التوعية لدى الجمهور في كل أنحاء العالم بمسيرته ومنجزاته. إضافة إلى تخليد مبادئه وقيمه طيب الله ثراه كمثال لواحد من أعظم الشخصيات القيادية في العالم وأكثرها إلهاماً، وتخليد إرثه بمبادرات مستقبلية تتوافق مع قيمه ورؤيته. 

الرؤية

الاحتفاء على مدار عام 2018  بحياة وإرث وقيم مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه.

الرسالة

إحياء ذكرى المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، وتعريف الأجيال القادمة بإرثه العريق وتشجيعهم على تحقيق رؤيته للازدهار والتسامح والسلام، والاستلهام من قيمه وإنجازاته بوصفه قائدا عالميا.

القيم

  • الحكمة
  • الاحترام
  • الاستدامة
  • بناء الإنسان

اللجنة الوطنية العليا لعام زايد

برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وعضوية عدد من الوزراء وممثلين عن جهات حكومية واتحادية، تعتبر اللجنة الوطنية العليا المحرك الرئيس لمبادرة عام زايد.

ويأتي دور اللجنة في تقديم التوجيهات الاستراتيجية لمكتب المؤسس واللجان المحلية، بالإضافة إلى اعتماد وتبني المبادرات الاستراتيجية ومتابعتها خلال العام.

حيث سيشهد عام 2018 عدداً من الفعاليات والمبادرات الاستراتيجية التي ستقام في دولة الإمارات وعلى المستوى الدولي، والتي تحتفي بالمغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه - وقيمه التي جسّدها طوال سنوات حياته. 

 

الشعار الرسمي لعام زايد

بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشعار الرسمي لمبادرة "عام زايد"، ليجسد السمات الاستثنائية التي جسّدت شخصية المغفور له بإذن الله الشيخ زايد ، كالحكمة والاحترام وبناء الإنسان والاستدامة.

ويعكس الشعار المُبتكر الشخصية القيادية للمغفور له الشيخ زايد باعتباره رمزاً شامخاً للوطن، إذ وضع الركائز التي مكّنت الدولة من النمو والتطور، واستطاع أن يُرسي نموذجاً فريداً في المنطقة، جعل من الإمارات وجهة عالمية تتمتع بمقومات الدول المتقدمة، وما زالت ترسم المستقبل المشرق للأجيال الحالية والقادمة.

سيكون عام 2018 أغلى الأعوام على قلوب الجميع بمعانيه الطيبة التي سيكون عنوانها "زايد الخير"، سيفخر الجميع بعام يحمل اسم القائد الوالد المؤسس الذي صنع التاريخ، وغرس الخير والتسامح والطيبة والعدل، لتستكمل القيادة الحكيمة من بعده مسيرة المجد ومشوار النجاح والتميز لرفعة الوطن وازدهاره.  

سيزخر "عام زايد" بالإنجازات والمبادرات والفعاليات التي تجسد سيرة رجل سطر تاريخاً حافلاً بالإنجازات، وأسس دولة أصبحت تنافس عالمياً. 

تنزيل

حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.