الأخبار

محاضرة بعنوان " إجراءات القبض والتفتيش " في جامعة العين

  • نشر في: نوفمبر 15, 2014

محاضرة بعنوان " إجراءات القبض والتفتيش " في جامعة العين

نظمت عمادة شؤون الطلبة وبالتعاون مع كلية القانون في جامعة العين بمقرها في مدينة العين محاضرة بعنوان " إجراءات القبض والتفتيش " اشترك فيها كل من المحامية آمنة سيد علي والدكتور ابراهيم قطاونه عضو الهيئة التدريسية في كلية القانون ، حيث تناولوا عدد من المحاور القانونية والتنظيمية للإجراءات المتبعة في عملية القبض والتفتيش وكيفية اتباع الضوابط المعمول بها في الجرائم والتي تتطلب القبض والتفتيش وقد بينوا أن صلاحيات الضبط واسعة جداً طالما توجد دلائل كافيه تشير إلى المتهم ، بحضور أعضاء الهيئه الأكاديمية وطلبة كلية القانون .

وأكدة المحامية أمنة علي من خلال المحاضرة على أهمية  مسألة القبض والتفتيش لعلاقتهم الوثيقة بالحرية الفردية والكشف عن  الممتلكات الخاصة حيث أن دستور دولة الإمارات كفل حرية الافراد وحفظ حرمتهم وبما يتوافق مع افضل الممارسات العالمية .

كما أوضح الدكتور إبراهيم قطاونة من خلال المحاضرة عن الحالات التي يجوز لمأمور الضبط القضائي القبض والتفتيش دون أخذ إذن من النيابة العامة ، مبيناً أن صلاحيات مأمور الضبط واسعة جداً طالما لديه دلائل كافيه جميعها تشير إلى المتهم بالأخص الحوادث الجنائية، فيباشر فوراً في القبض وكذلك التفتيش. ولفت القطاونة إلى أن دستور الإمارات كفل حرية الآخرين وشدد على مسألة القبض والتفتيش لما فيه اعتداء على الحرية الفردية وكشف على ممتلكاتهم الخاصة .

تحميل

حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.