كلية الهندسة تنظم يوماً علمياً مفتوحاً لمدرسيها وطلبتها

نظمت كلية الهندسة في جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا بمقرها في أبوظبي، يوماً علمياً مفتوحاً للهيئة التدريسية وطلبة الكلية تضمنت ندوة حول الأبحاث العلمية وورش عمل متنوعة، إضافة إلى مسابقة في الرياضيات لطلبة مساق حساب التفاضل والتكامل 1.

بدأت فعاليات اليوم بمحاضرة قدمها الدكتور طارق الأمسي حول الانتحال والسرقة الأدبية، والعواقب الأكاديمية المترتبة على وجود عمل مسروق مستعرضاً بعض النماذج والأمثلة، وانتهت الورشة بعمل تمرين تدريبي للطلبة الحاضرين للتأكد من إدراكهم الصحيح للفكرة ومدى قدرتهم على تطبيقها.

أما ورشة العمل الثانية فتناولت موضوع الاتصالات اللاسلكية تحت الأرض، قدمها الدكتور إسماعيل بن مبروك، موضحاً في البداية مفهوم الاتصالات اللاسلكية فوق الأرض مستعرضاً بعض الأمثلة، ومن ثم تطرق للحديث عن تمديد الاتصالات اللاسلكية تحت الأرض ومدى صعوبة إنشاء نظام اتصالات لاسلكي في المناجم الأرضية، وأهم النظريات التي تتناول هذا الموضوع وكيفية تطبيقها على الواقع.

في نهاية اليوم العلمي المفتوح، نظمت كلية الهندسة مسابقة حساب التفاضل والتكامل أجرتها كل من الدكتورة هديا فجيير والدكتورة نهى حمادة لطلبة مساق حساب التفاضل والتكامل 1. تم تقسيم الطلبة على شكل مجموعات تنافسوا ضد بعضهم وتم طرح مجموعة من المشاكل الحسابية خلال مهلة زمنية معينة، وعلى الطلبة إيجاد حل لها في أسرع وقت ممكن. واختتمت المسابقة بتكريم الفريق الفائز على النحو الذي حددته أعلى درجة.

جاء الهدف من تنظيم هذا اليوم، لتنمية مهارات المدرسين والطلبة وتعزيز معلوماتهم حول مختلف المواضيع التي تهمهم خلال مشوارهم الأكاديمي، إضافة إلى تعزيز روح المنافسة الشريفة وذلك من خلال مسابقة التفاضل والتكامل، إلى جانب خلق أجواء مختلفة بعيدة عن الروتين الدراسي.

تحميل


أخبار ذات صلة