الأخبار

"ضمان الجودة" ينظم ورشة عمل حول معايير تصنيف الجامعات

  • نشر في: يناير 17, 2019

للمرة الثانية على التوالي، نظم مركز ضمان الجودة والدراسات المؤسسية في جامعة العين ورشة عمل حول منهجيات تصنيف الجامعات بحسب نظام كيو إس، لمدة يومين متتاليين في مقري الجامعة بأبوظبي والعين، بتنظيم من الدكتور نزيه خداج ملاط، مدير المركز، وبحضور العمداء، ونواب العمداء، ورؤساء الأقسام والوحدات، وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية.

قدم ورشة العمل السيد أشوين فرناندس المدير الإقليمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، وحدة الاستخبارات QS ، المملكة المتحدة. حيث تناول منهجيات تصنيف الجامعات في العالم العربي موضحاً أهم القواعد الإرشادية وعملية تقديم البيانات، وفوائد نظام تصنيف كيو اس ستارز، كما قدم تحليلاً عن أداء المؤسسة عن طريق دراسات الحالة وأهم الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها لتطوير العمل بشكل أفضل من خلال تطوير البحث العلمي واستقطاب الأكاديميين ذوي الكفاءة وتقديم خدمات عالية الجودة. كما شرح للحاضرين كيفية إنشاء علامة تجارية عالمية لمؤسستهم.

في نهاية الورشة، كرم الأستاذ الدكتور غالب الرفاعي، رئيس الجامعة، والدكتور خداج ملاط السيد فرناندس تقديراً لجهوده المبذولة في تقديم الورشة. وبدوره أكد مدير مركز ضمان الجودة على أهمية ورشة العمل هذه باعتبارها فرصة جيدة لتحديد الأهداف المطلوبة والاستراتيجيات المستقبلية التي يتعين القيام بها من أجل تطوير العمل في الجامعة وبالتالي تحسين تصنيف المؤسسة.

من الجدير بالذكر أن تصنيف كيو إس يعد واحداً من أهم ثلاثة تصنيفات جامعية على مستوى العالم، والذي يقوم بتصنيف اعتماداً على عشر مؤشرات، مثل: السمعة الأكاديمية، سمعة صاحب العمل، نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، شبكة البحوث الدولية، تأثير الويب، نسبة الموظفين الحاصلين على درجة الدكتوراة، ونسبة الطلاب الدوليين.

تنزيل

حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.