الموظفين

  • د. عبد الغني عمار رماش

د. عبد الغني عمار رماش

مدير برنامج اللغة الإنجليزية والترجمة
أستاذ مشارك

مقر العين

التعليم

  • دكتوراه في اللغويات التطبيقية، جامعة ويلز، كارديف، المملكة المتحدة.
  • ماجستير في التربية مع تخصص في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (TEFL)، جامعة ويلز، كارديف، المملكة المتحدة.
  • ماجستير في دراسات الأدب الفرانكفوني المقارن، جامعة السوربون باريس نورد، فرنسا.
  • بكالوريوس في تطور اللغة الإنجليزية، جامعة قسنطينة، الجزائر.

الاهتمامات البحثية

  • اللغويات التطبيقية
  • تدريس اللغة الإنجليزية
  • اللغة الإنجليزية لأغراض محددة
  • تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية
  • تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
  • النقد الأدبي

منشورات مختارة

المواد التدريسية

  • اللغويات التطبيقية
  • التقييم والبيئة الصفية
  • تدريس الكتابة
  • علم الصوتيات والفونولوجيا
  • الصرف والنحو
  • الإدارة الصفية
  • طرق تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها (TESOL)
  • اللغة والتفاعل الاجتماعي
  • نظريات التعلم والتطور
  • التقييم الصفي TESOL

 

أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالخبرات

في عام 2015 اتفقت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على 17 هدفًا للتنمية المستدامة لإنهاء الفقر، وحماية الكوكب، وضمان الرفاه للجميع.

تساهم خبرة هذه الشخصية في أهداف التنمية المستدامة التالية:

  

وجهة نظر مدرسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية حول استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس وتعلم اللغة الإنجليزية

مارس 12, 2024

هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف وجهات نظر مدرسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية الذين يعملون في مجموعة متنوعة من الجامعات في الإمارات العربية المتحدة حول فعالية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في فصول اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. يحتاج مدرسو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية إلى استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بطرق تتماشى مع الأهداف التعليمية وتدعم تعلم الطلاب. تم استخدام نهج كمي وجمع البيانات من خلال استبيان شمل 46 مدرسًا للغة الإنجليزية كلغة أجنبية. أظهرت النتائج أن المدرسين يعتمدون بشكل كبير على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتسهيل المهام وتقديم رؤى مستندة إلى البيانات لتحسين استراتيجيات التدريس وتخصيص عملية التعلم لكل طالب. كما قدَّروا إيجابياً الفوائد التي تجلبها تطبيقات الذكاء الاصطناعي إلى فصولهم لتحسين عملية التدريس. بشكل ملحوظ، أظهرت النتائج أن سنوات الخبرة التدريسية كان لها تأثير ذو دلالة إحصائية على متوسط وجهات نظر مدرسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بشأن فوائد تبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي في فصول اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. كما أظهرت النتائج أنه، بغض النظر عن الخبرة التدريسية، لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التصورات المتعلقة بتحديات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي. هذا ربما لأن طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية معتادون على استخدام التكنولوجيا في محاضراتهم. نظراً لفوائدها في تدريس اللغة الإنجليزية، تقترح الدراسة دمج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عملية تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.


حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.