Research

  • Research
  • العلاقة بين إدمان شبكات التواصل الاجتماعي والأداء الأكاديمي لدى طلبة ...
Article

العلاقة بين إدمان شبكات التواصل الاجتماعي والأداء الأكاديمي لدى طلبة الجامعة

أكتوبر 20, 2023

DOI:

/ Rakan Alhrahsheh / Salwa Al MAjali

لا شك أن شبكات التواصل الاجتماعي تؤثر على حياتنا سلباً وإيجاباً. يعد إدمان وسائل التواصل الاجتماعي أحد الآثار السلبية للشبكات الاجتماعية ويؤثر على الطلاب على نطاق عالمي. يسعى البحث لمعرفة ما إذا كانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين أنماط الإدمان الاجتماعي والأداء الأكاديمي حسب الجنس للطلبة في الجامعة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، من خلال عينة عشوائية مكونة من 383 طالباً من جامعة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة سلبية قوية بين إدمان وسائل التواصل الاجتماعي والأداء الأكاديمي. 68.93% (264 مشاركًا)، كانوا ضمن المستوى المتوسط للإدمان، وكشف اختبار مان ويتني يو للمتغيرات النوعية الاسمية أن إدمان الشبكات الاجتماعية كان أعلى. في المشاركين الذكور مقارنة بإدمان الشبكات الاجتماعية لدى المشاركين الإناث. وتحظى نتائج البحث بالأهمية على المستوى المحلي نظراً للرفاهية الاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها المجتمع الإماراتي، وبالتالي انتشار الإنترنت في مجال واسع وسهولة امتلاك الأطفال لأدوات تكنولوجيا المعلومات. ويوصي الباحثون بإجراء المزيد من الدراسات على المستوى المحلي والعالمي لنشر الوعي بتأثيرات هذه الظاهرة. واقترحنا على قيادات الجامعة والمحاضرين وأولياء الأمور اتخاذ إجراءات تعليمية وتدريبية فعالة في توجيه الأطفال لاستغلال شبكات التواصل الاجتماعي في التعليم الفعال ونصحهم حول مخاطر إدمان الإنترنت والشبكات غير المفيدة. © 2023 جامعة إسكي شهير عثمان غازي. كل الحقوق محفوظة.

حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.