الأستاذ الدكتور غالب عوض الرفاعي

رئيس جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا

دولة الإمارات العربية المتحدة

 

الأستاذ الدكتور غالب عوض الرفاعي رئيس جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا له خبرة في الاقتصاد المالي وضمان الجودة وإدارة المخاطر في مؤسسات التعليم العالي بالإضافة إلى خبرة طويلة في الإدارة الجامعية والتنظيم والحوكمة. كما شغل منصب عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة الزيتونة الأردنية لمدة تزيد عن 16 عامًا ورئيساً لجامعة العين لجامعة العين للعلوم والتكنولوجيا (AAU) منذ عام 2011 وحتى تاريخه.

بفضل خبراته الطويلة في مجال إدارة المؤسسات الجامعية فقد استطاع بقيادته أن يدفع جامعة العين نحو الصدارة خلال فترة تُعتبر وجيزة. فقد حرص على أن تحصل كليات الجامعة والبرامج الأكاديمية على العديد من الاعتمادات الدولية حيث حصلت كلية الصيدلة على الاعتماد الدولي من ACPE في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى شهادة الاعتماد الدولية من لجنة الاعتماد الهندسي في الولايات المتحدة (ABET) الممنوحة لكلية الهندسة، والاعتماد الدولي من المجلس الأعلى للتقييم والبحث والتعليم العالي (HCERES) الممنوح لكلية القانون، وأخيراً حصلت كلية الاتصال والإعلام على الاعتماد الدولي الألماني من AQAS، وتعمل باقي الكليات حالياً على الحصول على الاعتمادات الخاصة بكلياتها.

أما في مجال خدمة المجتمع فقد شغل الرفاعي منصب رئيس وعضو لجنة الاعتماد الأكاديمي ولجنة معادلة الشهادات الأجنبية لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية، ولاحقاً كعضو في مجلس التنسيق للتعليم العالي والبحث العلمي في وزارة التربية والتعليم في الإمارات العربية المتحدة. كما تم تعيينه مؤخرًا كعضو في "مجلس حوكمة الجامعات العربية" إلى جانب كونه الأمين العام لـ "جمعية إدارات وعمادات شؤون الطلبة" وهي جمعية تم استحداثها تحت مظلة "اتحاد الجامعات العربية". كما شغل منصب عضو في المجلس التنفيذي لرابطة الجامعات العربية، وهو عضو سابق في مجلس الأمناء في جامعة الشرق الأوسط. كما تم اختياره كعضو فريق لكتابة الكتب المدرسية في المحاسبة والأعمال والاقتصاد وفقا لمنهاج الأونكتاد الذي توفره الجمعية العربية للمحاسبين القانونيين.


وقد كان الرفاعي وبحكم خبرته الطويلة قادراً على توقع اتجاه ومسار التطور في متطلبات العمل في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية، فسعى بشكل كبير إلى استحداث العديد من البرامج الأكاديمية التي تحاكي سوق العمل، وتطبيقاً لأعلى معايير ضمان الجودة في جامعة العين فقد تم اتخاذه كنموذج للممارسة في إدارة التعليم من قبل لجنة الاعتماد الأكاديمي التابعة لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة باعتبارها "ممارسة جيدة". كما قادته روح التعاون والانفتاح العقلي الأكاديمي إلى توقيع العديد من الاتفاقيات التعاونية مع مؤسسات التعليم العالي الإقليمية والدولية من القطاعين الخاص والحكومي.

سعى الرفاعي إلى نشر العديد من الأبحاث العلمية في مجلات علمية محكمة دولية وصلت إلى 75 بحث، حرص فيها على التنوع من خلال الخوض في مجالات عديدة، بما فيها جودة التعليم العالي، التعليم العالي الدولي، التنوع والتعليم، إدارة المخاطر في مؤسسات التعليم العالي، حوكمة الشركات الجامعية، تباين المعلومات في التعليم العالي والموضوعات المتعلقة بالاقتصاد المالي، التنظيم الصناعي والبيانات الضخمة.

وفي مجال تشجيع البحث العلمي فقد أسّس وترأس اثني عشر مؤتمرا دوليا للاقتصاد والأعمال. كما أنه أيضًا محرر ضيف في مجلتي IJBR و GBER ، وعضو هيئة التحرير في GBEA والعديد من المجلات الأكاديمية العربية. بالإضافة إلى ذلك ، فهو مراجع لكثير من المجلات الأكاديمية الدولية المفهرسة في قاعدة البيانات Scopus و Elsevier. كما أنه شارك في لجان تقييم الجامعات وتحكيم ترقيات أعضاء هيئة التدريس إلى رتبة أستاذ وأستاذ مشارك في مجالات: الاقتصاد والمالية والمحاسبة. علاوة على ذلك ، فهو عضو في الرابطة الأمريكية للمحاسبة والجمعية الاقتصادية الأمريكية والرابطة الاقتصادية العربية. كما تم تتويج هذه الرحلة من العمل المضني والسعي الدؤوب بعدد من الجوائز الأكاديمية المرموقة.

الرفاعي حاصل على درجة البكالوريوس في المحاسبة، وماجستير في المحاسبة، وماجستير ودكتوراه في الاقتصاد المالي من جامعة سينسيناتي بالولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى ذلك ، أكمل دورات CMA و CPA.

تنزيل