أ. د. غالب عوض الرفاعي

 

تولى الأستاذ الدكتور غالب الرفاعي رئاسة جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا منذ يونيو 2011. حيث عمل سابقاً كعميد لكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة الزيتونة في الأردن لمدة 16 عاماً اكتسب من خلالها خبرة عالية في مجال إدارة التعليم وإدارة المخاطر في مؤسسات التعليم العالي وحوكمة الجامعات، بالإضافة إلى كونه مختصاً في الاقتصاد المالي.

 

لقد ساهمت قيادة الدكتور الرفاعي الحكيمة لجامعة العين في تطور ملحوظ للجامعة من ناحية زيادة أعداد الطلبة الملتحقين، تحسين جودة التعليم، حصول الجامعة خلال فترة إدارته على الاعتماد الدولي لكلية الصيدلة من مجلس التعليم الصيدلاني في الولايات المتحدة بالإضافة إلى الجهود المستمرة في باقي الكليات للحصول على الاعتمادات الدولية في المستقبل القريب.

البروفيسور الرفاعي هو عضو فعال في مجلس التنسيق الخاص بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى كونه عضواً في المجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية.

 

إن رؤية الأستاذ الدكتور غالب الرفاعي المستقبلية للتعليم العالي وجهوده المستمرة ساهمت في إطلاق العديد من البرامج الأكاديمية الجديدة في جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا.

 

لقد ثمنت هيئة الاعتماد الأكاديمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الإماراتية مبادرة البروفسور غالب الرفاعي من خلال "الممارسة الجيدة" التي تطبقها جامعة العين في نظام اختبار مخرجات التعليم من خلال امتحان الكفاءة لخريجي الجامعة.

لقد شغل البروفسور الرفاعي عدة مناصب ذات أهمية في مجال التعليم العالي سابقا من خلال ترؤسه لعدة لجان للاعتماد الأكاديمي وعضوية لجنة معادلة الشهادات الأجنبية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية.

 

إن الانفتاح الأكاديمي وروح التعاون التي يتمتع بها البروفسور الرفاعي قد ساهمت إيجاباً في تحقيق العديد من الاتفاقيات مع مختلف المؤسسات التعليمية العالمية. إن اهتمام ورعاية البروفيسور المستمرة للبحث العلمي أدت إلى مشاركته في الكثير من الأبحاث المتنوعة في مختلف المجالات كإدارة المخاطر في مؤسسات التعليم العالي، جودة التعليم العالي، التعليم العالي الدولي،  حوكمة الجامعات، المؤسسات الصناعية والاقتصاد المالي.

 

لقد تم اختيار الأستاذ الدكتور كعضو لكتابة ونشر العديد من الكتب المختصة في المحاسبة، إدارة الاعمال والاقتصاديات من قبل المجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين بالإضافة إلى دوره الفعال في تأسيس وإدارة مايزيد على اثنا عشرة مؤتمراً دولياً في الاقتصاد والأعمال.

 

تخرج الأستاذ الدكتور غالب الرفاعي بامتياز بتخصص البكالوريوس في المحاسبة من جامعة اليرموك، وأكمل مسيرته العلمية بالحصول على ماجستير في المحاسبة ودكتوراة في الاقتصاد المالي من جامعة سينسيناتي في الولايات المتحدة الأمريكية.

تنزيل